مئات الالاف يحضرون تطويب البابا يوحنا بولس الثاني اليوم

 يحضر مئات الآلاف من المؤمنين ووفود من 87 بلدا اليوم في ساحة القديس بطرس، حفل تطويب يوحنا بولس الثاني البابا الاكثر شعبية الذي قاد الكنيسة الكاثوليكية اكثر من 26 عاما بحيوية خارجة عن المألوف.   وبعد ست سنوات من وفاة وتشييع كارول فويتيلا الذي حضره ملايين الاشخاص في روما، سيقوم البابا بنديكتوس السادس عشر بتطويبه بعد فترة قياسية لدعوى التطويب التي فتحت في حزيران – يونيو 2005 واستمرت خمس سنوات وسبعة اشهر. 
وكانت هتافات اطلقت خلال تشييع يوحنا بولس الثاني في ساحة القديس بطرس قبل ست سنوات تدعو الى ان يطوب على الفور، البابا البولندي الذي جدد صورة الكنيسة خلال حبريته التي استمرت اكثر من ربع قرن (1978-2005) وقام خلالها ب 104 رحلات. 
وكان التطويب يحتاج الى اعجوبة أمنتها الراهبة الفرنسية ماري سيمون بيار التي شفيت من داء باركنسون. 
ويتدفق المؤمنون الى الساحة لحضور القداس، لكن كثيرين لن يجدوا اماكن وسيتابعون الحفل من بعيد وبعضهم من شاشات عملاقة وزعت في المدينة. 
وسيعلن البابا بنديكتوس السادس عشر تطويب يوحنا بولس الثاني في بداية القداس الذي يفتتح عند الساعة العاشرة ويستمر اكثر من ساعتين.  
واثناء القداس ستعلق جدارية ليوحنا بولس الثاني على واجهة كاتدرائية القديس بطرس وسيرى المؤمنون صندوقة ذخائر تحتوي على انبوب من دمه. 
وقد اخرج نعش يوحنا بولس الثاني الجمعة من قبره في مغاور الفاتيكان. ونقل النعش المغطى بوشاح مذهب الى امام القبر الذي يعتبر قبر القديس بطرس مؤسس الكنيسة والبابا الاول. 
وسيبقى معروضا حتى صباح اليوم عندما سينقل الى امام المذبح المركزي للكاتدرائية. وبعد الاحتفال، سيتاح للمصلين المرور امام النعش المغلق الموضوع امام المذبح الرئيسي للكاتدرائية. 
وسيشارك في الاحتفال رؤساء 16 دولة بينهم رئيس زيمبابوي روبرت موغابي المثير للجدل الى جانب خمسة وفود لعائلات ملكية. وستتمثل فرنسا برئيس الوزراء فرنسوا فيون. 
وسيصل الجزء الاكبر من الحجاج من بولندا واسبانيا وفرنسا.وقد اقيمت قداديس في عدد من الكنائس ليل السبت – الاحد تكريما ليوحنا بولس الثاني. 

 

السابق
الخطيب: هناك مؤامرة لاسقاط الجامعة العربية
التالي
الحلف الأطلسي لا يؤكد مقتل نجل القذافي