المراجع الصالحة لبت نزاعات الجيران

تختلف طبيعة النزاعات ما بين الجيران وخطورة الاعتداءات ومدى الاضرار الناجمة من حالة الى اخرى. في احيان كثيرة يتوصل الجيران الى تسويات وتفاهمات لحل الخلاف وديا. ولكن حرية الجار تنتهي عندما يخرج الخلاف عن الحدود المتعارف عليها اجتماعيا واخلاقيا.

في كل ليلة يعود رشاد الى شقة مستأجرة، يتقاسمها مع زملاء له يعملون في مؤسسات تجارية مختلفة قريبة من سكنهم. ويبدأ رفاق العمل بمراسم الاستراحة ما بعد العاشرة ليلا تدار مختلف الاجهزة في الشقة الصغيرة، كل وفق ذوقه: موسيقى، افلام هندية ومصرية… وتبدأ المشاجرات وتجاذب اطراف الحديث، تليها قهقهات وصراخ… الخ. ولسوء حظ ريبال انه يسكن في الشقة المقابلة عن البناية الملاصقة، مما ان يستعد مع عائلته للخلود الى النوم حتى يعلو ضجيج الجيران. ولم تنفع لا المراجعات مع اصحاب الملك او الكلام المباشر مع رشاد ورفاقه لكي يخففوا "دوز" مراسمهم الاحتفالية بالعودة المتأخرة من العمل… ليس بعيدا منهم، وفي الحي الآخر، اكتشف جار ساميا انه يحب الكلاب. بعد ستة اعوام من الجيرة الهادئة، قرر مستر بوب فجأة ان يقتني كلبا ليرافقه في مشاوير الصيد. فاستقدم للطارئ الجديد بيتا خاصا وضعه في الملكية المشتركة التي له حق استثمارها. وبين ليلة وضحاها اخذ نباح الكلب يعكر هدوءا نعم به مالكو البناء لفترة طويلة. لم تنفع المراجعات فوعد بوب بان ينقله في الصيف الى بيت الجبل، من دون ان يفي بالتزامه. لم يتمكن سعيد من تحمل آلية التكييف التي وضعها جاره على الحائط الخارجي لشقته، والتي كانت تسبب ازعاجا له وتدخل الهواء الساخن الى غرفة نومه عندما يفتح النافذة. شرح لجاره اسباب انزعاجه من المكيف فلم يكترث، ولم يحاول ان يجد معه مخرجا لازمة المكييف فقرر سعيد رفع دعوى اقلاق راحة.

اختلاف طبيعة النزاع

هذه الحالات تحدث يوميا في احيائنا، خصوصاً مع تنامي كثافة الابنية وتلاصقها. كما ان المواصفات التجارية للابنية لا تساعد في العزل التام ما بين الشقق لناحية الروائح والاصوات ودراسة وضعية اجهزة التكييف وغيرها… هكذا تختلف طبيعة النزاعات بين الجيران وخطورة الاعتداء ومدى الاضرار الناجمة عن ذلك. لذا يصعب تعيين المرجع الصالح لوضع حد لتجاوزات الجار او لبت الخلاف القائم بين جارين ما لم تحدد طبيعة النزاع والضرر الناتج عنه. في احيان كثيرة يتوصل الجيران الى تسويات وتفاهمات لحل الخلاف حبيا تشجع عليها القيم الاجتماعية السائدة التي تدعو الى التسامح المتبادل، ولكن حرية الجار تنتهي عندما يتعدى الحدود المألوفة.

من هي المراجع المختصة؟

ومن اهم المراجع المختصة في الموضوع:
1- السلطات الادارية المختصة، مثل البلدية او المحافظة وحتى الوزارة…في حال حصول مخالفات للقوانين والقرارات والانظمة المرعية الاجراء، مثل مخالفات قانون البناء.
2- النيابة العامة في حال حصول تعد من شخص على ملكية جاره.
3- قاضي الامور المستعجلة لازالة التعدي واعادة الحال الى ما كانت عليه.
4-جمعية المالكين، في حال وجود نظام ملكية مشتركة تختص الجمعية بحل النزاعات القائمة بين المالكين والناجمة عن مخالفة احدهم احكام النظام.

فوائد التحكيم لبتّ النزاع بين جارين

ان اختيار محكم لبتّ النزاع بين جارين يمكن ان يختصر الوقت وينهي الخلاف ودياً باعتبار ان التحكيم لا يترك في نفس الطرفين الاثر الذي تتركه المخاصمات امام المحاكم. هو ينهي النزاع عبر اقتراح حلول ممكنة ترضي الطرفين.

قانون العقوبات واقلاق الراحة العامة

المادة 758- يعاقب بالحبس حتى ثلاثة أشهر على الأكثر وبالغرامة من أربعين ألف إلى أربعمائة ألف ليرة أو بإحدى هاتين العقوبتين:

1- من أحدث ضوضاء أو لغطاً على صورة تسلب راحة الآهلين، وهكذا من حرض على هذا العمل أو اشترك فيه.

آخر تحديث: 29 أبريل، 2011 11:25 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>