الراي”: الاهتزاز بدمشق سيصيب بيروت وبغداد وعمّان

أعلنت صحيفة "الراي" الكويتية نقلا عن أوساط مسؤولة في القيادة السورية ان نظام الرئيس بشار الاسد متماسك ومن الصعب جداً سقوطه رغم انه يشهد اضطرابات على صعيد الدولة ادت الى عدم استقرار امني وسياسي شغل بال المسؤولين من رأس الهرم الى اسفله.
ولفتت الأوساط الى ان النظام هو الآن في اتجاه معاودة الامساك بزمام المبادرة، كمقدمة للانتقال من الدفاع الى الهجوم، مشيرة الى ان عواقب ما يجري ستكون وخيمة، اذ يجب على الجميع الاخذ في الاعتبار ان سوريا يحدّها الاردن وكذلك العراق ولبنان ايضاً. واذا اهتز النظام في دمشق فإن الارتدادات ستصيب عمّان وبغداد وبيروت، وان بدرجات متفاوتة.
وعرضت الاوساط في القيادة السورية لهذا الواقع موضحة انه سيكون لايران "حصة الاسد" من التوتر ازاء التحديات التي يواجهها النظام في سوريا لانه الحليف الاستراتيجي الاول لها، والرئة التي يتنفس منها "حزب الله" في لبنان، اضافة الى وجود نحو مليوني عراقي على الاراضي السورية كانوا ساهموا بلعب دور اساسي في القضية العراقية منذ العام 2003 حتى يومنا هذا، مذكرة باتهامات الحكومة العراقية لسوريا بفتح المجال امام انتقال "المجاهدين" لمحاربة العراقيين والاميركيين على ارض الفرات.
ولفتت الى ان اليوم ما من سبب يمنع سوريا من ادارة الظهر لهؤلاء "المجاهدين" اذا أرادوا التدفق مجدداً الى العراق بحثاً عن "العم سام"، خصوصاً ان القيادة السورية على اقتناع بوجود ما هو اكثر من رغبة اميركية باحداث اضطرابات في سوريا.
وقالت ان نظام الأسد ربما يدفع ثمن التناغم اللافت للنظر بين الجمهورية الاسلامية في ايران والنظام الجديد في مصر، مشيرة الى انه بعدما خسر البعض في العام 2003 بسقوط صدام حسين في "الحفرة" وفي سنة 2011 بغياب حسني مبارك خلف قضبان الزنزانة، فهناك من يرى في محاصرة الاسد واسقاط نظامه تعويضاً عن هذه المشاركة المزدوجة.
وأشارت الى ان نظام الأسد الذي لم يفقد توازنه يملك من أوراق القوة ما يجعله حصيناً، وآخر تلك الاوراق في حال بلوغ الخطر مستويات فعلية هي في بلاد جبل عامل التي وقفت دائماً سداً منيعاً في مواجهة اسرائيل ودفاعاً عن العمق العربي.
لذا فإنه في حال نشوب حرب بين اسرائيل وبين سوريا و"حزب الله"، فان السباق سيكون شديداً، بين سوريا و"حزب الله" على من سيطلق اولاً صاروخ "سكود" او "الفاتح" على تل ابيب.

السابق
البزري بحث موضوع النفايات مع وفد “تجمع المؤسسات الأهلية”
التالي
“الوطن” السورية: امتعاض “المستقبل” من تصرف الشامي أثبت “الاعترافات” الاعلامية السورية