نتنياهو يعقد المنتدى السباعي لبحث قافلة سفن كسر الحصار المقبلة

ذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سيدعو اليوم – الأربعاء اعضاء المنتدى الوزاري السباعي الى اجتماع لإجراء أول نقاش حول قافلة السفن الدولية التي قد تبحر الى قطاع غزة علما بان الموعد الاصلي لانطلاق القافلة كان أواسط الشهر المقبل غير ان منظميها أجلوا الموعد الى أواسط حزيران – يونيو بسبب الانتخابات العامة في تركيا.

وقالت الصحيفة انه لم يطرأ تغيير على سياسة الحكومة القاضية بإيقاف محاولة فك الحصار البحري المفروض على قطاع غزة بالقوة غير ان بدائل أخرى ستطرح في الجلسة اليوم أحدها – الذي كان مدار بحث لدى وزارة الخارجية وقيادة جيش الاحتلال – يدعو الى السماح لسفن القافلة بالوصول الى غزة ولكن بعد إخضاعها لتفتيش أمني إما في ميناء اسدود أو ميناء حيادي.

واضافت الصحيفة ان وزارة الاحتلال والدوائر الامنية المختصة ستعرض في الجلسة صورة الاستخبارات حول قافلة السفن الدولية ومنظميها. كما سيتم استعراض المساعي الدبلوماسية المبذولة لاقناع عدة دول وفي كقدمتها تركيا لمنع انطلاق رحلة قافلة السفن.
وقالت الصحيفة ان رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كامرون وامين عام الأمم المتحدة بان كي مون اعربا عن معارضتهما لرحلة قافلة السفن مؤكدين بانه لا حاجة لها.

هذا وسيمثل اليوم – الاربعاء مندوبو اسرائيل امام الفريق الاممي برئاسة رئيس وزراء نيو زيلاندا سابقا جيفري بالمر الذي يتقصى الحقائق حول قضية قافلة السفن السابقة الى قطاع غزة التي شاركت فيها سفينة مرمرة التركية في ايار مايو من العام الماضي. وكان مندوبو تركيا قد مثلوا امام هذا الفريق امس.

ومن المقرر ان يصدر الفريق تقريره الاجمالي في ال -15 من الشهر القادم ويتوقع ان ينتقد التقرير بشدة تركيا واسرائيل على حد سواء.

هذا وسيتوجه وزير الخارجية افيغدور ليبرمان الى قبرص غدا – الخميس في زيارة قصيرة يشارك خلالها في مؤتمر وزراء خارجية قبرص وبلغاريا واليونان لمناقشة قضية الهجرة غير القانونية وخاصة من تركيا. ويتوقع ان يؤكد ليبرمان في المؤتمر حسب الصحيفة على ضرورة ايقاف قافلة السفن الدولية عند حدها.

آخر تحديث: 27 أبريل، 2011 1:05 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>