البيرق : ميقاتي عاد من لندن والتقى ليلا ” الخليلين” واتصالات التاليف تستانف اليوم

عاد الرئيس المكلف تاليف الحكومة نجيب ميقاتي عصر امس من زيارته العائلية الى لندن التي دامت اربعة ايام لتعود الحركة بدءا من صباح اليوم الى ورشة تاليف الحكومة . واجرى الرئيس ميقاتي اتصالات عدة مع بعض المعنيين والعاملين على خط التشكيل لم يتم الكشف عن مضمونها على رغم ان عنوان الاقامة اللندنية كان قضاء بعض الوقت في الراحة ومع عودته تنشط اليوم الاتصالات في كل الاتجاهات من اجل تسريع عملية التاليف التي تنقسم الاراء حول موعدها بين متوقع ان يتم ذلك هذا الاسبوع واخر لا يرى ذلك ممكنا الان .

وعلم ليلا ان اجتماعا عقد في فردان بين الرئيس ميقاتي و" الخليلين" معاون الرئيس بري ومعاون السيد نصرالله وتناول البحث خلال اللقاء المطول تشكيل الحكومة وتذليل العقد كما تم الاتصال خلال هذا الاجتماع بالرئيس نبيه بري وبعض القيادات للتشاور وتبادل الافكار .

ولفتت مصادر مطلعة الى ان الاكثرية الجديدة كانت تنتظر عودة ميقاتي لاستئناف البحث في سلسلة سيناريوهات هدفها تسريع خطى تاليف الحكومة نظرا الى حجم المخاوف التي بدات تتنامى مع تطورات الوضع في المنطقة العربية وفي سوريا على ضوء الاتصالات التي جرت في خلال عطلة عيد الفصح واثمرت منفذا للخروج من الازمة الحكومية من خلال الحل الذي اجترحته وهكذا من المتوقع ان يكون الاسبوع الحالي اسبوعا حاسما للتاليف بعد حل عقدة وزارة الداخلية ووزارة الاتصالات وسط حديث عن استعدادات لدى " حزب الله" واقطاب الاكثرية الجديدة لممارسة المزيد من الضغط لتشكيل الحكومة . وسربت الاكثرية غير صيغة لمعالجةالعقد الحكومية ومنهاعقدة الداخلية التي تقوم على اعادة توزيع الحقائب السيادية وغيرها لاسيما الاساسية منها لكن هذا المخرج اصطدم باصرار الرئيس ميقاتي على ابقاء الحقائب الامنية في عهدة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لتبقى خارج اطار اي سجال اواي صراع .

غير ان اوساطا اخرى تواكب عملية التاليف تؤكد ان الرئيس ميقاتي سيقدم مقاربة جديدة للحكومة تتناول جملة مبادىء ومعايير لاختيار الاسماء وتوزيع الحقائب على القوى السياسية كما فعل عندما وضع معايير خاصة لتوزيع الحصص في الحكومة . الا ان مصادر مطلعةاوضحت ل" البيرق" انه يجب عدم تعليق الكثير من الامال على الملف الحكومي لجهة الولادة السريعة هذا الاسبوع لكنها اشارت الى ان منسوب التفاؤل لم ينخفض باعتبار ان مروحة الاتصالات والمشاورات يفترض بها ان تنطلق خلال الايام القليلة المقبلة لاحداث تطور ايجابي من شانه ان يسرع بعملية التاليف .

في المقابل استبعدت مصادر في الاكثرية الجديدة ان تشكل الحكومة هذا الاسبوع باعتبار ان الايام الاربعة الماضيةالتي مرت لم تشهد اتصالات فاعلة وحصل نوع من الفراغ فضلا من اي تضحير لهذه الولادة لم يشق طريقه بعد ولفتتت الى ان ما من امر واضح فيما خص العملية برمتها حتى الساعة. في المقابل استبعدت مصادر في الاكثرية الجديدة ان تشكل الحكومة هذا الاسبوع باعتبار ان الايام الاربعة الماضية التي مرت لم تشهداتصالات فاعلة حصل نوع من الفراغ فضلا من ان اي تحضير لهذه الولادة لم يشق طرقه بعد ولفتت ان ما من امر واضح في ماخص العملية برمتها حتة الساعة .

على صعيد اخر افادت مصادر امنية ان قوة اسرائيلية قوامها 10جنود اخترقت ظهر امس الشريط التقني في مزارع شبعا وتقدمت نحو بركة النقار لبعض الوقت ثم انسحبت في اتجاه مزارع شبعا وحضرت الى المكان دورية مشتركة من الجيش اللبناني و" اليونيفيل" لمراقبة الوضع .

السابق
البناء عن مصادر سياسية: أي تأجيل لقيام الحكومة يطرح علامات استفهام
التالي
الحياة : السلطات تؤكد تلقي استغاثات من مواطني المدينة … واستمرار حملة الاعتقالات