الجريدة: سليمان: ثغرات تأليف الحكومة داخلية وتكمن في مطالب الكتل النيابية قاووق: أولوية 14 آذار إفشال الرئيس المكلف

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن «ثغرات تأليف الحكومة ليست خارجية بل داخلية، تكمن في مطالب الكتل النيابية»، مشدداً على «ضرورة معالجة هذه المطالب بالحوار وتحت سقف الدستور».

ولفت سليمان بعد خلوة عقدها مع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي أمس قبيل بدء قداس عيد الفصح، الى أن «الدستور لا يعطي الحصص للأطراف وهو يحمل رئيس الجمهورية مسؤولية احترامه»، آملا تأليف الحكومة بعد الاعياد.

واعتبر رئيس الجمهورية أن اللقاء الرباعي بين القيادات المسيحية في بكركي هو ترجمة لشعار البطريرك الراعي «شركة ومحبة»، لافتا الى أن «المهم متابعة اللقاء وترجمته للعمل من أجل المصلحة الوطنية».

وعن الوضع السوري، شدد سليمان على أنه على تواصل دائم مع الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكداً «وقوف لبنان دائما الى جانب استقرار سورية لأن أمن البلدين مترابط».

في موازاة ذلك، أعلن نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق أمس أن ما تم إنجازه على صعيد عملية تشكيل الحكومة يجعلنا ندخل في المرحلة الأخيرة والحاسمة لهذه العملية، على أن تستأنف بعد انتهاء الأعياد الحالية، الجهود المكثفة والجدية لإنجاز هذه المرحلة، قائلاً: «لقد ذهب الكثير وبقي القليل لتشكيل حكومة تنقذ لبنان من الانقسام وتعطيه المنعة أمام مشاريع الفتنة والتوتير والفوضى الأميركية أو التهديدات الإسرائيلية، وهذا سيكون ردنا على هذه المشاريع».

ونبّه إلى أن أولوية فريق «14 آذار» هي إفشال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة بأي ثمن على قاعدة «إما هم في السلطة، أو لا أحد»، مشيراً إلى أن «مشروع الغالبية الجديدة هو بناء دولة تنقذ لبنان من الانقسام والأزمة المعيشية بينما مشروعهم هو الفوضى لأنهم لم يعودوا في السلطة»، مؤكداً أن «هذه الغالبية تعمل بكل فاعلية لإنجاز الحكومة الجديدة بأسرع وقت ممكن، وليس فيها أي فريق يراهن على المتغيرات الإقليمية أو ينتظر نتائجها أو يريد أن يؤجل تشكيل الحكومة لأي سبب كان، وكل الأطراف حريصون على تذليل العقبات من أمامها».

السابق
الأحوازيون عرب أم شيعة؟
التالي
بيضون: سأتقدم بشكوى ضد وهاب