النهار: البناء غير الشرعي ينفجر في وجه الدولة

رسمت موجة الهجمات المتعاقبة التي تعرضت لها القوى الأمنية والعسكرية في حملتها لازالة التعديات على الاملاك العامة والتي تفاقمت على نحو لافت أمس في صور والضاحية الجنويبة، معالم بالغة الخطورة على المستويين الامني والسياسي بدليل الاستنفار المتعدد الجانب الذي أثارته.

واذا كانت الشراسة التي واجهت بها مجموعات "أهلية" القوى الامنية شكلت صدمة فعلية وعكست خطورة حال العصيان على القانون التي تسود المناطق التي تتكرر فيها هذه الهجمات، فان الأسوأ من ذلك برز في معلومات توافرت لـ"النهار" من مصادر معنية مفادها أن ظهورا مسلحا كثيفا رصد في محلة المساكن الشعبية شرق مدينة صور تزامن مع قمع دوريات من قوى الامن الداخلي بمؤازرة قوة من الجيش مخالفات بناء على أملاك عامة. ومع تجمهر أعداد من الاهالي واعتراضهم القوى الامنية وتطور الامر الى اعتداءات على هذه القوى، أطلق الرصاص من الجهة الخلفية في اتجاه القوة الامنية التي رد أفرادها باطلاق النار ترهيبا في الهواء. وأسفرت المواجهة عن مقتل فلسطيني ولبناني ووقوع عدد من الجرحى، ثم تطور الامر الى قطع طرق واحراق سيارات تابعة لقوى الامن الداخلي. وسرعان ما انتقلت المواجهة الى منطقة الاوزاعي في الضاحية الجنوبية حيث تعرضت قوة أمنية اخرى لهجمات حادة من مجموعات أهلية بينها نساء وأطفال وتكرر مشهد قطع الطرق والاعتداء على رجال الامن.

وعلى رغم تأليف لجنة للتحقيق في حادث صور وصدور بيان مشترك عن حركة "أمل" و"حزب الله" في الضاحية "برفع الغطاء عن أي من المخالفين" ودعوة القوى الامنية الى الاستمرار في مهماتها لمنع المخالفات وازالتها والتأكيد ان "أبواب الضاحية الجنوبية كانت ولا تزال مفتوحة أمام المؤسسات الرسمية ولا سيما منها الامنية للقيام بواجبها"، بدا هذا الملف مرشحا لاثارة مزيد من المضاعفات. ذلك ان أوساطا معنية به أبدت شكوكا في موقف "أمل" و"حزب الله" من هذه الطفرة وما أدت اليه من اعتراضات وهجمات شبه منظمة على القوى الامنية، ذلك أن الاعتداءات تقوم بها مجموعات محسوبة عليهما من جهة ومعظم المناطق التي تعاني طفرة المخالفات تخضع لنفوذهما وقد جرت في رعايتهما المباشرة او الضمنية. وأضافت ان رفع الغطاء عن المخالفين بدا اعلاميا واستعراضيا اكثر منه فعليا، بدليل ان الطرفين كانا يدركان سلفا ما يحضر لمواجهة القوى الامنية وليس في امكان أحد تصور "عجزهما" عن ردع التصدي للقوى الامنية سلفا لو اقترن البيان الاعلامي بأفعال تترجمه. أما في حال عجزهما فعلا عن ذلك، فان الامر لا يقلل مسؤولية الطرفين أساسا في ترك هذه الظاهرة تنمو وتكبر الى حد التفلت من قدرتهما على ردع القائمين بها او على الاقل على الامتثال للقوى الامنية والتعاون معها.

في بيت الوسط

في أي حال، استدعى هذا التطور عقد اجتماع أمني طارئ في بيت الوسط برئاسة رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري وحضور وزير الداخلية زياد بارود وقائد الجيش العماد جان قهوجي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي ورئيس شعبة المعلومات في قوى الامن العقيد وسام الحسن.

وعلمت "النهار" ان هذا الاجتماع بدا بمثابة تكريس لقرار سياسي – امني بضرورة التصرف بحزم في استكمال حملة قمع مخالفات البناء غير الشرعي الى جانب القيام بالتحقيقات اللازمة في الحوادث التي حصلت وتحديد المسؤوليات. وتقرر تبعاً لذلك ان تمضي القوى الامنية في مهماتها وفق الخطة المقررة، كما ان هناك تحركاً سيشمل الاعتداءات على الاملاك العامة في محيط مطار رفيق الحريري الدولي بناء على طلب وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي، في ضوء الخطر الذي تشكله هذه المخالفات على سلامة الطيران المدني.

وتناول الاجتماع ايضا موضوع التظاهر في طرابلس اليوم وجرى تأكيد التشدد في تطبيق قرار مجلس الامن الفرعي في الشمال منع التظاهرات في عاصمة الشمال واتخاذ الجيش وقوى الامن الداخلي كل الاجراءات الضرورية لتطبيق هذا القرار.

غير ان المسؤول الاعلامي في "حزب التحرير" احمد القصص قال مساء أمس ان الحزب "توصل الى تسوية مع القوى الامنية تقضي بتغيير مسار التظاهرة وحصر التجمع في مكان محدد". واضاف ان الحزب "لا يخرق قرار مجلس الامن الفرعي الذي سمح بالتجمع في قاعة مقفلة أو ساحة محددة بعد التنسيق مع القوى الامنية والعسكرية المعنية".

وكان العماد قهوجي أعرب في اجتماعات مع اركان القيادة العسكرية وقادة الوحدات وضباطها عن "الحرص على عدم جعل لبنان مقرا أو ممرا لاستهداف أمن أي من الدول العربية الشقيقة"، كما شدد على "عدم السماح لاي كان وتحت أي ظرف أو شعار باستغلال الظروف الخارجية لاستدراج لبنان الى الفتنة".

السابق
النهار: الخارجية لم تضع أي ملاحظات على تقرير بان قبل صدوره
التالي
خمس جرافات اميركية للجيش اللبناني