معاريف: أميركا وفرنسا جمدتا صفقات أسلحة للبنان خشية سيطرة “حزب الله”

نقلت صحيفة "معاريف" عن مصادر إسرائيلية تأكيدها أن كلاً من الولايات المتحدة وفرنسا جمدتا صفقات أسلحة إلى لبنان جراء الخشية من سيطرة "حزب الله" على الدولة وانتقال هذه الأسلحة إلى يديه.
ولفتت الصحيفة الى أن بين الأسلحة التي تمّ تجميد تسليمها إلى لبنان طائرات خفيفة من طراز "تسنا" قادرة على حمل صواريخ موجهة بالرادار، ومروحيات وزوارق دورية وبنادق قناصة، كاشفة عن أن العنصر الأساس في تجميد الصفقة كان الطلب الإسرائيلي الحازم للتجميد.
وأشارت "معاريف" إلى قول مسؤول إسرائيلي كبير إن "الأمر تطلب جهدا كبيرا لإقناع واشنطن في المسألة اللبنانية. لقد أوضحنا لهم أنه في سيناريو يسيطر فيه "حزب الله" على الدولة، فإن بنادق القناصة تشكل خطرا على إسرائيل".
وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة ليست الوحيدة التي تتخذ قرارا بتجميد صفقات السلاح الى لبنان، ففرنسا أيضاً جمدت صفقة سلاح متقدمة، كان يفترض عبرها تسليم الجيش اللبناني صواريخ "هوت" الموجهة بالليزر وكذلك صواريخ ضد المدرعات.
وخلصت الصحيفة الى أن وزارة الدفاع الاميركية تعيد النظر حاليا في صفقات الأسلحة للدول العربية الخليجية وبينها السعودية على خلفية التطورات الأخيرة وعدم استقرار الأنظمة العربية.

السابق
تفاصيل قتل المواطنين في صور
التالي
“الراي”: ارتدادات الزلزال السوري تصيب لبنان