لجان الشباب البلدي اطلقت مشاريع المنفعة العامة في قرى جنوبية

اطلقت لجان الشباب البلدي في مختلف المناطق اللبنانية مشاريع المنفعة العامة التي بدأت منذ عام ونصف بالتحضير لها مع الحركة الاجتماعية وبالتعاون مع بلديات القرى الاتية:المرج، عين كفرزبد، القماطية، عين وزين، عبا، قعقعية الجسر، عدلون، انصارية، عبرا، جون، الجية ، شويت، الوردانية، بسكنتا، كفرتي.
تأتي هذه المشاريع تتويجا لبرنامج "المواطنية حق لي" الذي نفذته الحركة الاجتماعية بدعم من صندوق الامم المتحدة للديموقراطية وبالتعاون مع البلديات في المناطق المذكورة آنفا. ويهدف هذا المشروع الى الحد من نزوح الشابات والشبان وتفعيل دورهم في المشاركة، الحوار والتنمية ضمن مجتمعهم المحلي.
وقبل الانطلاق في هذه المشاريع، تابع المشاركون سلسلة تدريبات تتناول مواضيع مختلفة ومنها: دور البلديات، الانتخابات، اسس الديموقراطية، والحكم الاصغاء والحوار، تخطيط وادارة المشاريع . وقد شكلت هذه التدريبات الخطوة الاولى التي اوصلت الشابات والشبان الذين تتراوح اعمارهم ما بين 16 و20 سنة نحو تعاون جدي مع السلطات المحلية.
وفي مرحلة لاحقة، قام الشباب بتشكيل لجانهم البلدية وتعاونوا مع بلدياتهم والهيئات الفاعلة في قريتهم من اجل انماء مناطقهم وتعزيز الانتماء اليها.
واشارت مسؤولة الحركة الاجتماعية فرع النبطية نجاة ابراهيم انطلاق مشروع "حرش الصنوبر" برعاية بلدية عبا وبالتعاون مع الحركة الاجتماعية بعد غد الجمعة في منطقة المشاع على طريق عبار القصيبة، وذلك لمواجهة التدهور البيئي الحاصل في القرى من خلال الزيادات العمرانية الهائلة التي تفتك بمجتمع الشجرة.
اضافت:"كما ان بلدية قعقعية الجسر بالتعاون مع الحركة الاجتماعية ستطلق في نهاية الشهر الحالي مشروع فرز النفايات. ويتضمن محاضرات توعية للمواطنين حول هذا المشروع وايجابياته ومن ثم توزيع حاويات بيئية في شوارع البلدة الرئيسية والداخلية".

آخر تحديث: 20 أبريل، 2011 1:25 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>