حوري: على سوريا إعداد ملف موثق وإيداعه وزارة العدل اللبنانية

لفت عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري إلى أنَّ "هناك اتفاقية تحكم العلاقة بين لبنان وسوريا موقعة العام 1951، وأنَّ هناك استكمالاً لهذه الاتفاقية وقعت العام 1979، وإذا كانت الأمور تؤخذ فقط في ظواهرها فإنَّ النتائج حتماً ستكون كارثية".

حوري، وفي حديث لإذاعة "لبنان الحر"، شدد على أنَّ "المطلوب من الجانب السوري إعداد ملف معتمداً على وثائق ومستندات، وأن تودع وزارة العدل السورية هذا الملف لدى وزارة العدل اللبنانية كي يبنى على الشيء مقتضاه"، مضيفاً: "ربما ما قاله السفير السوري يحتاج إلى إعادة تقييم من جانبهم ليتم توثيقه".

ورأى حوري أنَّ "حزب الله وكل الفريق الملحق به لا يزال يعتمد لغة بالية خارج الزمان ولغة خشبية منطلقة من خيال مريض، وعلى من يطلقون هكذا أدبيات أن يعلموا أننا في زمن آخر، أي في زمن يجب أن يقوم وبشفافية على علاقة ندية ومتكافئة بين لبنان وسوريا، لا على علاقة تبعية – مرضية لا تخدم العلاقة الطيبة بين البلدين"، مؤكداً أنَّهم "ملزمون بإعادة النظر في كل أدبياتهم السياسية".

وعلى صعيد آخر، لفت حوري إلى أنَّ "الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ملزم بالثوابت الوطنية التي انطلقت من دار الفتوى، وهذه الثوابت لا يمكن للرئيس ميقاتي أو أي رئيس مكلف آخر أن يتجاوزها لأنَّ فيها شيئاً من المجهول السياسي".

السابق
نقيب الافران:زاد الدعم على الطحين
التالي
الخوري: سليمان لن يقبل بأن يكون لبنان مصدر تهديد لسوريا