الراي”: لبنان مرشح للاستمرار بلا سلطة وحزب الله يريد حكومة بأي ثمـن

– أعلنت صحيفة "الراي الكويتية" أن لبنان المترنح "بلا سلطة" منذ ثلاثة أشهر قد يعجز عن تركيب حكومة جديدة، في الوقت الذي تدهمه تداعيات مفتوحة لما يجري في سوريا وفي البحرين على حد سواء، ما يجعل مصيره اسير التطورات في مداره الاقليمي، وسط عجز داخلي عن إدارة حتى أزمته.
ولفتت الى ان المأزق الحكومي "المستدام" في بيروت لا يرتبط بما تحمله التقارير اليومية عن صراع على الحقائب الوزارية، بقدر ما هو على صلة بمفاعيل الـ"تسونامي" الذي يضرب على طول المنطقة وعرضها، ويضع الجميع في لبنان امام خيارات صعبة ومن النوع الاستراتيجي الذي لا يمكن تفاديه.
ونقلت الصحيفة عن أوساط واسعة الاطلاع انه لم يعد في الامكان مقاربة الوضع في لبنان بمعزل عن تطورين بالغي الخطورة، هما: أولا، التحديات المتزايدة التي يواجهها نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا، والاحتمالات "المفتوحة" لتطورات الوضع فيها، وثانيا، بلوغ التوتر العالي في العلاقات السعودية – الايرانية مستويات غير مسبوقة، وارتدادات هذا التوتر على "الساحات المشتركة" في المنطقة.
وقالت:" ازاء هذه التحديات المضافة على تحديات "قديمة" في بيروت، يصبح من الطبيعي توقع الاسوأ في لبنان، خصوصاً أن اللاعبين المحليين هم جزء من اللعبة الاقليمية التي تزداد تأججاً مع حركة الاحتجاجات "الجوالة" في دول المنطقة.
من هنا يصعب الحديث عن امكان ولادة حكومة جديدة وفي وقت قريب في بيروت، خصوصاً ان الرئيس المكلف نجيب ميقاتي بدأ "يستهول" هذه المهمة الاشبه بـ "كرة النار" المرشحة للانفجار بين يديه نتيجة "الصواعق" الاقليمية المفتوحة.
وأشارت الى ان المعطيات التي شجعت ميقاتي على المجازفة بقبول تشكيل الحكومة انقلبت رأساً على عقب، واصبح في مأزق عدم الرغبة في التشكيل وعدم القدرة على التراجع لاسباب تتصل بـ "السيناريوات المحتملة في البلاد وحولها".
ولاحظت ان "حزب الله" الذي يعمل على اقناع ميقاتي بالاسراع في تشكيل الحكومة، قلص حجم شروطه السياسية امام الرئيس المكلف لتشجيعه على قلب الصفحة نظراً للاهمية المزدوجة لقيام الحكومة، الداخلية والاقليمية على حد سواء.
ورأت ان جميع مكونات الحكومة المحتملة هم الان في مأزق. فميقاتي مرتاب من اقدامه على تشكيل الحكومة ويدرك الاثمان الباهظة للاعتذار، و"حزب الله" يريد حكومة بأي ثمن وغير قادر على احراج ميقاتي لاخراجه.

السابق
“التجدد الديموقراطي “تحذر من خطورة تبني معلومات غير مثبتة:
التالي
“من هنا فلسطين” ندوة لـ”حزب الله” في بئر حسن