أعجبني الجيش الاسرائيلي

عندما نتحدث عن الجيش الاسرائيلي والتقنية في هذه الايام، نفكر فورا في النجاح الكبير لمنظومة القبة الحديدية. لكن الحروب لم تعد منذ زمن رصاصا ودبابات. فالبيان الدعائي لتسويغ العمليات لا يقل أهمية عن ذلك في العالم.
فهموا في الجيش هذا الامر. فعند الجيش الاسرائيلي موقع انترنت رسمي منذ أكثر من ثلاث سنين ولكن مع كل الاحترام لمواقع الانترنت الرسمية، يعرف الجيش الاسرائيلي ايضا ان الحاضر هو الشبكات الاجتماعية وان المسارات تُحرك اليوم في فضاء البلوغ. في نهاية الاسبوع الاخير في قناة اليو تيوب الرسمية التابعة للجيش الاسرائيلي طُرحت مقاطع فيديو عرضت كيف يطلق أفراد حماس الصواريخ من مناطق مأهولة في قطاع غزة. إن موقع الجيش الاسرائيلي وقنوات الاعلام الاجتماعي التابعة له جرى تحديثها 24 ساعة وبايقاع أعلى من المعتاد، على أثر الاشتعال الذي كان في القطاع. في مقابلة ذلك افتتح الجيش الاسرائيلي حساب تويتر خاص (أي.دي.اف. ان جبان) من اجل تركيز المعلومات عن المهمة الانسانية للقوات الموجودة في اليابان بعد التسونامي. تُبث هناك قصص ومقاطع فيديو مؤثرة كما عن توشيكو ياما اوتشي التي جاءت الى العيادة بكرسي عجلات وبفضل الدكتور نحاميا بلومبرغ عاودت المشي أو عن يو كيساتو التي ولدت قبل شهر ونصف لكنها لم تستطع أن تمضي الى طبيب ولادة منذ وقع التسونامي الى ان التقت الاطباء في عيادة الجيش الاسرائيلي.

وهكذا فان عيادة للجيش الاسرائيلي صغيرة نائية تترك انطباعا ايجابيا عند الجمهور في جنوب شرق آسيا. لانه اذا كانت الصورة الواحدة تساوي ألف كلمة فان مقطع فيديو يساوي مليونا. لهذا فمن المهم جدا ألا يوجد سلاح جو وذراع برية متفوقان فقط بل سلاح اعلام فاخر. أهلا وسهلا الى ساحة حرب الجيش الاسرائيلي في الشبكة العنكبوتية.
هل تتابعون تويتر الجيش الاسرائيلي؟ ألا تفوتون مقطع فيديو واحدا يبثه الجيش الاسرائيلي في قناة اليو تيوب الرسمية التابعة له وهل تشاركون في الفيس بوك؟ وبمناسبة ذكر الفيس بوك تستطيعون قريبا ايضا ان تنقروا لتسجيل اعجابكم بالجيش الاسرائيلي في هذا الموقع الشعبي.

دروس "مرمرة"
لفهم عظم ومعنى "الاعلام الجديد" في الساحة الدولية، اليكم معطيين: أصبح يوجد لافلام قناة الجيش الاسرائيلي في اليو تيوب أكثر من 22 مليون مشاهدة. عندما تقع حادثة في المناطق ويكون عند الجيش الاسرائيلي مادة مصورة في اليو تيوب ستكون دائما بين المكان الاول والرابع في عدد المشاهدات العالمية. لـ تويتر الجيش الاسرائيلي الذي يجري تحديثه في كل بضع ساعات 15 ألف متابع، أي أكثر بضعفين مما يوجد لجيش بريطانيا. وقد أخذ عدد المتابعين يزداد سريعا، فقد كان قبل شهرين 11 ألفا فقط. ويوجد للجيش الاسرائيلي ايضا "فليكر" حيث تعرض صور من الميدان.

"هدفنا ان نكون ذوي صلة وان نعطي معلومات جديدة في كل مرة تؤثر في الرأي العام في العالم"، تقول المقدمة افيتال ليفوفيتش، رئيسة شعبة الاعلام الدولي (تفال) في قسم اعلام الجيش الاسرائيلي، "الشبكة عندي هي أداة عمل طبيعية وحيوية جدا برغم أنها لكونها مفتوحة ومشتركة تعارض في صورتها الجيش الذي هو اطار مغلق".

لا يوجد دائما في ميدان القتال مراسلون اجانب، ولهذا يمكن الجيش الاسرائيلي ان يهب لهم أدوات ومعلومات من الميدان وان يعرض جانب الجيش الاسرائيلي في القتال، واذا كانت حاجة سيحاولون ايضا زعزعة العالم بصور صعبة.
إن "الاعلام الجديد" هو جزء مما يسمى "دبلوماسية السايبر". "أحد أجزاء العمل هو الموضوع التقني الذي يتعلق بالبرمجة وطرح المضامين، والجزء الثاني هو التفكير الخلاق كيف نبث الرسالة"، تقول ليفوفيتش، "اذا كان التصور عن الجيش الاسرائيلي في العالم هو انه جيش محتل وعنيف فسأحاول بواسطة قواعد الاعلام الجديد ان أعرض الجيش باعتباره جسما انسانيا مفتوحا يتقبل ناسا من أجناس مختلفة وأديان مختلفة، ولهذا أفتتح في "فليكر" ملفا اسمه "دايفيرستي" (تنوع) وأعرض فيه النسيج الانساني المتنوع".

تلقى الجيش الاسرائيلي والدعاية الاسرائيلية في قضية قافلة "مرمرة" البحرية انتقادا لاذعا بسبب زمن الرد الطويل على الأحداث. وعندما أطلق متحدث الجيش الاسرائيلي الى العالم الأفلام القصيرة التي تبين ان جنود الجيش الاسرائيلي قد هوجموا كانت تبث في العالم كله لمدة ساعات صور من السفينة ببث حي طوال الرحلة كلها حيث عُرض مصابون ينزفون من بين ركاب السفينة بعد الواقعة فورا.

"كان هناك أمران أخرا نشر الفيديو عندنا"، يُبين قائد موقع الجيش الاسرائيلي، النقيب تساحي بيران، "اولا أُخرت المواد لان المروحية التي خصصت لنا كانت مشغولة بنقل جرحى وانضمت مروحية اخرى بعد ذلك كانت تستطيع ان تأتينا بمواد. والى ذلك كانت سلسلة الموافقات على عرض الفيلم القصير طويلة وصعدت حتى بلغت موافقة وزير الدفاع. وفي التحقيقات جرى استخلاص دروس للوقائع القادمة. انخفض مستوى الموافقات الى متحدث الجيش الاسرائيلي كي تحرر المواد في أسرع وقت. وفي قضايا وقعت بعد القافلة البحرية مثل ريتشل كوري عملنا على نحو أسرع".

ثغرات في أمن الميدان
إن فضاء البلوغ أقل تطورا في اسرائيل مما هو في العالم الغربي، وإن أحد أهداف فرع "تفال" هو جعل الضباط المحاربين يكتبون "بلوغات" يعرضون فيها ما يجري عليهم في المستوى العملياتي والانساني، وهكذا يتم الكشف عن الوجه الانساني لجنود الجيش الاسرائيلي وتُحسن صورته في العالم.

السابق
المذبحة في ايتمار: حل اللغز..
التالي
لقـاء -تحية للمناضل ضياء الديـن داود في “دار الندوة”