شطح: من يُقدم على عمل يساهم بتخريب أمن سوريا سيكون بمثابة الفاقد للعقل

رأى مستشار الرئيس سعد الحريري الوزير السابق محمد شطح أن "الاتهامات السورية لـ"تيار المستقبل" حتى ولو كانت بريئة الخلفية فهي مسيئة بين بلدين كلبنان وسوريا بسبب التاريخ الحافل من المشاكل بينهما"، وأضاف: "هناك من يريد رمي المسؤولية في الأزمة السورية على الخارج، وتبين أن هذا الخارج هو لبنان".
شطح، وفي حديث لمحطة "LBC"، قال: "من يُقدم على اي عمل يساهم بتخريب أمن سوريا سيكون بمثابة الفاقد للعقل، وأنا متأكد من أحداً في لبنان لا يريد زعزعة أمن سوريا، أما الاتهامات لدول أخرى كالسعودية فهي اتهامات غير جدّية"، لافتاً إلى أن "الخطير أن يكون هناك من يحاول ان يعقّد العلاقة مع سوريا اكثر مما تعقدت في السنوات الماضية". وشدد شطح على انه "يجب ان لا يتحول لبنان الى مسرح في هذه التجاذبات في المنطقة أو أن يعلن تحالفاته من دون ان تستشار مؤسساته، وقد رأينا كيف أن تحالفاً مع ايران أُعلن لكن من دون ان يكون هناك اي اتفاقية".
وتابع شطح: "إن أي عاقل لبناني يريد وضعاً جيداً في سوريا مثلما يريد الشعب السوري الذي هو يقرر مصيره"، مؤكداً انه "ليس هناك من تحالف بين لبنان والسعودية بل هناك مساعدات سعودية للبنان". وأشار شطح الى أن "كلام الرئيس سعد الحريري الأخير حول إيران استثنائي وهو يعبّر عن موقفه، ولم يدرك البعض الى الآن ان الرئيس الحريري اصبح في المعارضة"، وطلب من جهة أخرى من "حزب الله" أن يطرح سؤالاً على نفسه: "لماذا هذا الهجوم عليّ ولماذا البعض لا يحبّني اذا كنت اريد مصلحة الأمة وأريد ان ارفع من مكانة الأمة؟"، وأضاف شطح: "لا يكفي لحزب الله أن يفكر بأنه هو على حق والعالم كله مخطئ".
وحول ما قيل عن تورط النائب جمال الجراح بأحداث سوريا، ردّ شطح: "اذا كان هناك شيء جدّي وإذا رأت السلطات السورية ذلك، فالمطلوب منها ان تتابع هذا الملف، والسلطات اللبنانية مستعدة ايضاً"، آملاً في السياق نفسه "في قيام علاقة جدية مع سوريا لأنها مفيدة للبنان قبل ان تكون مفيدة لسوريا"، وأضاف: "يجب ان نضع العلاقات اللبنانية السورية على الطريق الصحيح لأنه حتى الآن لم توضع"، معتبراً ان "اليوم الاشكالية مفتعلة".
وفي الموضوع الحكومي، قال شطح: "لم يغيّر اتفاق الطائف مسؤولية رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة في تشكيل الحكومة وعرضها على مجلس النواب كما يدّعي البعض بأن هناك مفاهيم جديدة"، لافتاً الى انه "بغض النظر عن تشكيل الحكومة، فلبنان سيكون في المرحلة المقبلة في فترة انتقالية حكماً"، وأكد ان "هناك وضع غير طبيعي بوجودة دولة مهمشة".

السابق
حوري: استقرار سوريا ينعكس إيجاباً على استقرار لبنان
التالي
الخطيب: لتشكيل لجنة نيابية للتحقيق مع الجراح