خوري: رؤساء الكتل يحق لهم طلب الحصص التي يريدونها

نفى مستشار رئيس الجمهورية النائب السابق ناظم خوري أن "يكون الرئيس المكلف نجيب ميقاتي قد طرح تشكيلة حكومية متكاملة على رئيس الجمهورية ميشال سليمان، بل تمّ البحث في التطورات المتصلة بهذا الملف".

وعن كلام ميقاتي عن حقّه وحق سليمان باستعمال صلاحياتهما الدستورية، قال خوري في حديث إلى وكالة "أخبار اليوم"، "هذا واقع الحال، فلرئيس الجمهورية دوره في تشكيل الحكومات وفقاً لما نص عليه الدستور، كما أن لرئيس الحكومة دوره الأساس، وهو سيكون مسؤولاً عن هذه التشكيلة التي سيعرضها على رئيس الجمهورية".

وإذ أسف إلى إظهار سليمان ضمن لعبة أو طلب توزيع الحصص، قال خوري: "رؤساء الكتل يحق لهم طلب الحصص التي يريدونها، ولكن الرئيس المكلف هو الذي يُعدّ التشكيلة ويطرحها على رئيس الجمهورية وفقاً للدستور اللبناني، وطبعا لرئيس الجمهورية رأيه من خلال التوقيع على مرسوم التشكيل"، مضيفاً: "إنطلاقا من دوره كحكم ومشاركته في جلسات مجلس الوزراء، على رئيس الجمهورية أن يكون مطلعاً على سير الأمور، وأقله أن يكون موافقاً على التشكيلة التي تطرح عليه".

وعمّا إذا كان سليمان متمسكاً بوزارة الداخلية كحدى أدوات العمل، أوضح خوري أن "سليمان وبعد ثلاث سنوات من انتخابه قُوِّل أموراً كثيرة ونقل عن لسانه الكثير أيضاً، ولكن أثبتت الوقائع أن سليمان لا يتدخل في أمر ما إلا من خلال قناعاته وفي الوقت اللازم". وختم قائلاً: "كل ما ينسب الى سليمان من طلبات وطروحات لا يمت الى الحقيقة بصلة".

السابق
فوز لائحة 8 آذار في الانتخابات التكميلية لنقابة مستخدمي “MEA”
التالي
فضل الله: الأمة العربية والإسلامية لا تزال في دائرة الاستهداف