إطلاق المؤتمر الختامي للمخطط الاستراتيجي لقضاء صور

أطلق وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال زياد بارود ممثلا بالمدير العام للادارات والمجالس المحلية خليل الحجل ورشة المؤتمر الختامي للمخطط التنموي الاستراتيجي لمنطقة قضاء صور، التي ينظمها اتحاد بلديات قضاء صور بالتعاون مع مقاطعة بروفانس-الب كوت دازور PACA وبالتشارك مع جمعية انماء القدرات في الريف ADR ومركز التعليم والتدريب على اقتصادات البحر المتوسط CEFEM في جامعة بول سيزان في مدينة اكس ان بروفانش الفرنسية.
حضر الورشة التي اقيمت في استراحة صور السياحية، عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب علي خريس، محافظ الجنوب بالوكالة نقولا ابو ضاهر، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، الخبير الاستراتيجي في الهندسة المعمارية الدكتور امين بن عيسى، ممثلون "لليونيفل" والمنظمات الدولية ذات الصلة بالعمل الانمائي في قضاء صور، نائب رئيس العلاقات العامة في منطقة بروفانس-الب كوت دازور PACA جوليون لالينغ وفاعليات سياسية واقتصادية وتربوية وبلدية.
بعد النشيد الوطني، وتقديم من مرتضى مهنا، القى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور كلمة شدد فيها على "اهمية هذا المؤتمر الذي من شأنه تعزيز قضاء صور على المستوى الانمائي من مختلف جوانبه"، شاكرا "كل الذين ساهموا في انجاح هذه الورشة".
اما لالينغ فأشار الى ان "ورشة اليوم تهدف الى تعزيز الشراكة والعمل على تعزيز التحرك نحو التنمية المستدامة وتعزيز الشراكة الكاملة على صعيد مختلف سياسات الجوار مع المجتمع الاوروبي"، آملا "الوصول الى تعزيز القدرات ومرافقة المنتخبين في البلديات ودعمهم وتحديد المرجعيات حول المخطط الاستراتيجي".
بدوره، أكد الحجل ان "المديرية العامة للادارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات تعمل بكل جهد من اجل اقرار اللامركزية الادارية التي تعطي المجالس المحلية الاستقلالية المالية وتضخ النشاط في المناطق من اجل اصلاح التعاون الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في المناطق الفقيرة والمهمشة اقتصادية"، لافتا الى ان "وضع مخطط استراتيجي محلي للتنمية يساهم في دعم التطور والتنمية المستدامة".
ثم القى رئيس جمعية "انماء القدرات في الريف" الدكتور يوسف الخليل كلمة اعتبر فيها ان "التنمية المحلية هي نهج بقدر ما هي عمل اداري ومالي، والبلدية هي السلطة الافعل لانجاح التنمية المحلية حيث يتطلب ذلك تدعيم البلديات لتقوية دورها كسلطة مستقلة قادرة على مواكبة التنمية السليمة".
بعد ذلك، تحدث رئيس بلدية العباسية المهندس علي عز الدين فنوه بالمشاركين، معتبرا ان "هذا المؤتمر ينجح من خلال ابراز الوقائع التي تتعلق بالمشاكل والحلول التي يجب ان توضع لها.
وتحدث رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق شاكرا لكل من ساهم بانجاح هذا المؤتمر.
وفي الختام جرى عرض للنتائج الاولية لورش عمل المخطط الاستراتيجي للمشروع على الجهات المانحة والشركاء المحليين والدوليين ومناقشة المخطط الاستراتيجي للتنمية في قضاء صور من قبل المشاركين، القطاع البيئي (المعالجة المتكاملة للنفايات )، النقل والمواصلات والتنمية الاقتصادية المحلية.

السابق
اعتصام في ذكرى يوم الاسير الفلسطيني في صور
التالي
بري أبرق الى وتارا مهنئا بانهاء حالة التمرد