قوات واتارا تحمي مناطق اللبنانيين.. وإيران تساعد في إجلائهم

هدأت الأوضاع الأمنية نسبياً في ساحل العاج، وبدأت الشرطة العاجية بالانتشار في الشوارع ما حدّ من عمليات السلب والنهب. أما اللبنانيون فقد بدأوا يلملمون خسائرهم وينظمون أنفسهم منهم للبقاء في الديار العاجية وبعضهم الآخر للعودة إلى بيروت.

وأجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، أمس، اتصالاً هاتفياً برئيس ساحل العاج الحسن واتارا، هنأه خلاله على انتهاء الأزمة وعلى عودة الأمور إلى طبيعتها في ساحل العاج. وشكره على جهوده في مساعدة اللبنانيين في ساحل العاج وتسهيل إجراءات من كان يرغب منهم بالمغادرة إلى الخارج.
وأكد الحريري لواتارا حرصه على استمرار العلاقات التاريخية الجيدة بين البلدين، وعلى الدور البناء الذي تلعبه الجالية اللبنانية في ساحل العاج.

وقال مصدر مسؤول في البعثة الدبلوماسية اللبنانية التابعة لوزارة الخارجية والمغتربين لـ«السفير» بأنّه «لم يعد يوجد أي لبناني واحد في مطار أكرا، إذ تم إجلاء الجميع الى بيروت وبلغ عددهم ألف شخص. وستنتقل البعثة اللبنانية بأكملها إلى أبيدجان حيث ستشارك في تنظيم اللبنانيين في المطار، خصوصاً لجهة اللوائح ومواعيد وصول وإقلاع الطائرات وذلك تجنباً لأي فوضى أو بلبلة».

وقال مصدر في البعثة بأن طيران الشرق الأوسط ترسل يومياً رحلتين الى مطار أبيدجان وقد أبدى مدير عام «الميدل إيست» محمد الحوت استعداده لإرسال مزيد من الطائرات بحسب الحاجة، إلا أن زيادة الطاقم الجوي يحتاج الى تنظيم المسافرين وهو ما سيحصل في اليومين المقبلين، حيث ستجتمع البعثة الدبلوماسية بأركان الجالية للبحث في الترتيبات المعتمدة». وقال إن «عدد اللبنانيين الذين قد يتوجّهون في الأيام المقبلة الى بيروت لا يعدو الألف لبناني».

واتصل مدير عام المغتربين هيثم جمعة، أمس، بمعاوني الرئيس الحسن واتارا طالباً إرسال حماية الى منطقة المصانع التي يملك غالبيتها لبنانيون وقد تمّ التجاوب مع هذا الطلب إذ أرسل واتارا أعداداً من الجيش والشرطة الى تلك المنطقة».

ومن المتوقع ان تبدأ الخطوط الجوية الايرانية اعتباراً من اليوم، بتسيير رحلة يومياً على خط أبيدجان بيروت، للمساعدة في نقل أفراد الجالية اللبنانية، على أن تستمر الرحلات لمدة أربعة أو خمسة أيام.

وفي اتصال مع شركة طيران الشرق الأوسط، قال مصدر مسؤول فيها لـ«السفير» «إن الشركة تسيّر رحلتين يومياً الى أبيدجان وتقلّ 500 راكب، بعد أن سيّرت في الأيام الأربعة الأخيرة 5 رحلات يومياً من مطار أكرا ناقلة زهاء ألف راكب».

وأمس أنهت اللجنة المكلفة إغاثة اللبنانيين الموجودين في ساحل العاج مهماتها، وعاد الى بيروت كل من الأمين العام للجنة اللواء يحيى رعد وعضو اللجنة مستشار الرئيس سعد الحريري فادي فواز.

السابق
المخفيّون قسراً في زمن الحرب
التالي
الخط الأزرق والغجر: عنوانا اجتماع الناقورة