العريضي التقى وفدا من “الديموقراطية” ورؤساء بلديات

استقبل وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال غازي العريضي، اليوم في مكتبه، وفدا من "الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين" برئاسة علي فيصل، الذي قال: "ان البحث تناول أوضاع المخيمات والبنى التحتية والخدمات التي تقدمها وزارة الأشغال للمخيمات الفلسطينية. وضعناه في صورة الحياة المأسوية الفلسطينية في لبنان التي تنتظر تشكيل الحكومة الجديدة لإعادة البحث في الحقوق الإنسانية لجهة إقرارها وخصوصا حق العمل في المهن الحرة دون إجازة عمل، وحق التملك للاجئين الفلسطينيين إلى حين العودة وتسريع الأمر بإعادة إعمار مخيم نهر البارد وتوفير الإمكانيات المالية ورفع الحالة العسكرية من حوله وتأمين الضمانات الصحية والإجتماعية في ظل تراجع خدمات الأونروا التي لم تلب الحاجة الضرورية للاجئين، على أن يقوم الوزير العريضي بجولة ميدانية على عدد من المخيمات للاطلاع على أوضاعها تمهيدا للمساهمة في تحسين الأوضاع الإنسانية والخدماتية"، شاكرا وزير الاشغال لشروعه في بناء جسر المشاة في مخيم برج البراجنة مقابل المهنية العاملية.
وأشار الفيصل الى "ان البحث تناول ايضا الاعتداءات الإسرائيلية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاعي غزة والضفة الغربية وتمادي العدو الإسرائيلي في هذا السياق، مستغلا الانشغالات العربية في العديد من البلدان ومستثمرا حالة الانقسام الفلسطيني"، داعيا إلى "مواجهة إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الداخلية الفلسطينية للتمكن من جبه العدوان وفك الحصار والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران بعاصمتها القدس وحق عودة اللاجئين إلى ديارهم وفق القرار 194 وتحضير الأجواء لانتخابات رئاسية وبرلمانية تعيد بناء النظام السياسي".
فارس
من جهة ثانية، عرض الوزير العريضي مع النائب مروان فارس مجمل التطورات الراهنة في البلاد وتشكيل الحكومة والمطالب الإنمائية لمنطقة بعلبك – الهرمل المتعلقة بفرز اراضي القاع وبعض التعهدات.
وقال النائب فارس: "ان الحكومة أصبحت قريبة جدا والأجواء إيجابية وتشكيلها ضروري ومطلب أساسي لتلبية حاجات المواطنين في ظل الظروف الموجودة في المنطقة، أكانت حكومة إنقاذ وطني أو تسوية وطنية. المهم تشكيل حكومة قادرة على تلبية المطالب".
وفود والتقى وزير الاشغال وفدا من إنماء كسروان برئاسة جورج أبو معشر لمتابعة إنشاء المرفأ السياحي في جونيه وتحديد مكانه نهائيا.
وقال أبو معشر: "قدم الوزير لمنطقة كسروان ما عجز عن تأمينه نواب المنطقة وهو يوالي المشروع بحماسة"، مشيرا الى ان اجتماعا سيعقد الأسبوع المقبل مع بلدية جونيه استكمالا للمباحثات".
وبحث الوزير العريضي في شؤون إنمائية لمنطقة عكار من بنى تحتية وتأهيل وشق طرقات مع وفود من رؤساء مجالس بلديات: الشيخ طابا، منيارة، الزواريب، الجديدة، عدبل، الشيخ محمد، تليل، كرم عصفور، بيت غطاس.
كما بحث شؤونا انمائية مع وفود من بلديات ومخاتير الضنية، بجة، ورئيس بلدية جدرا الأب جوزف قزي ورئيس بلدية عماطور ذوقان عبد الصمد.
ثم التقى الوزير العريضي أمين سر جامعة الحكمة أنطوان سعد.

"الوطني الحر"
ووزع "التيار الوطني الحر" بيانا عن زيارة وفد من التيار في زحلة للوزير العريضي، تم خلاله البحث في حال الطرق الدولية بين زحلة وبيروت.
ونص البيان على ما يلي: "متابعة لتحركاتها ولقاءاتها من أجل تحسين أحوال الطرق الدولية بين زحلة وبيروت، بحث وفد من هيئة قضاء زحلة في "التيار الوطني الحر" برئاسة منسق الهيئة كميل شديد مع وزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال غازي العريضي في وضع هذه الطرق وكيفية معالجة وضعها السيء. وتحدث الوزير العريضي عن التقصير الحاصل والمشاكل في طريق ضهر البيدر، مشددا على على أنه لا يجوز التغاضي عن التقصير على المستويات كافة وبقائه خارج المحاسبة والمساءلة السياسية وخصوصا لجهة مراقبة الشاحنات وضبط مخالفات السير والحمولة الزائدة.
وأشار العريضي إلى ان طريق ضهر البيدر شتورة ملزمة لمجلس الانماء والاعمار وبالتالي لا وصاية لوزارة الاشغال عليها. كما لفت الى معاناته مع البلديات والوزارات ومصالح المياه قائلا إنها لا تبلغ وزارة الاشغال للتنسيق معها قبل قيامها بأعمال الحفر على الطرقات. وأكد كذلك انعدام المراقبة والمتابعة للمشاريع والورش التي تنفذ، فضلا عن أنها لا تطبق الشروط والمواصفات التي على أساسها تمت المناقصة والتلزيم.
وبالنسبة لمشكلة الإنارة على الطريق الدولية، وعد الوزير العريضي بأن المشكلة في طريقها الى الحل، لافتا إلى ان مشروع إنارة طريق ضهر البيدر بواسطة الطاقة الشمسية قد تم تلزيمه وإذا اثبتت التجربة نجاحا فسوف يتم اعتمادها على الطرقات اللبنانية كافة. وقال ان قسما كبيرا من الكابلات قد تمت سرقته".

وأشار البيان الى ان وفد هيئة قضاء زحلة في التيار الوطني التقى ايضا مدير عام الطرق والمباني حاتم العسيمي بناء على طلب العريضي، وشرح الوفد وضع طرق ترشيش – ضهر البيدر وطريق الفرزل – ابلح – رياق، فوعد المدير العام بالكشف عليها ومسحها ومن ثم ضمها الى ملف زحلة مرفقة بصور لكل الحفر. كما ابلغ العسيمي الوفد انه تم رصد 700 طن من الزفت لمنطقة زحلة بحسب تقديرات مهندسين من الوزارة بعد مسح اجروه السبت الماضي على الارض. وأشار إلى ان المشروع الاكبر للوزارة في المنطقة هو المباشرة في تنفيذ طريق دير زينون – المصنع. ووعد العسيمي بمتابعة موضوع طرق زحلة بيروت مؤكدا استمرار التواصل".

السابق
وفد مغربي زار المكتب السياسي ل”أمل ونوه بدور الامام الصدر في تأسيس المقاومة
التالي
نقولا: هناك اكثرية جديدة يجب ان تتمثل في الحكومة وفق احجامها