كبارة: نطالب ايران بوقف تدخلها السافر في شؤوننا

رد النائب محمد كباره امام زواره في مكتبه في طرابلس على الكلام الذي صدر عن المسؤولين الايرانيين وقال:"غريب أمر إيران، نطالبها بوقف التدخل السافر في شؤوننا وشؤون المجتمعات العربية فترد بتأكيد تدخلها، وتحاول أن تعطينا دروسا كيف نتعامل مع شعبنا". وأضاف:"غطرسة إيران، بل عدم ترددها في تأكيد تدخلها في شؤوننا، لا يشبه سوى غطرسة حزبها المسلح الذي يحتل أجزاء من لبنان، عندما لم يتردد في اعتبار اعتداءاته على حرمات المنازل والآمنين والنساء والأطفال في 7 أيار العام 2008 بأنها "يوم مجيد". نطالب إيران بعدم التدخل في شؤوننا، ونعلن رفضنا التحول إلى محمية فارسية، فترد باتهامنا بأننا نخدم المحور الصهيوني – الأميركي. نقولها بصراحة لمن يريد أن يفهم في الدولة الايرانية، ولمن يريد أن يسمع من وكلائها المحليين: نحن لا نريد شيئا من أحد سوى عدم التدخل في شؤوننا. نحن لا نعادي إلا من يعتدي علينا، نعادي إسرائيل وكل من يعتدي علينا، ونعادي أي سلاح يوجه إلى سيادتنا واستقلالنا وهويتنا اللبنانية العربية".وأردف كبارة: "نحن لسنا أتباع فارس، كما لسنا أتباع إسرائيل أو أميركا. وإذا كانت دولة الفقيه تريد أن تواجه مشروعا أميركيا مزعوما فلتواجهه على أرضها، وبشعبها، وبمصالحها، وليس على حساب سيادتنا وشعبنا ولحم أهلنا وكرامتنا الوطنية. فلتفهم إيران أننا لا نتدخل في شؤونها، ولتفهم أن من ينتقد تعامل الدول الأخرى مع شعوبها عليه أولا أن يعترف بإساءاته إلى شعوبه التي تعيش على ما يسمى حتى اللحظة بالأرض الإيرانية".
وأكد انه "على الدولة الايرانية أن تحسن التعامل مع مشاكلها الداخلية، عليها أن تمتنع عن اضطهاد شعوبها، عليها أن تسمح للايرانيين بممارسة شعائرهم الدينية بحرية، وممارسة هوياتهم الثقافية بحرية، وممارسة حقوقهم في التعبير بحرية. وإذا فعلت ذلك، فستتوقف تلقائيا عن التدخل في شؤوننا. فلتفهم دولة الفقية الفارسي أنها لن تقدر على إخضاع اللبنانيين، ولن تقدر على طمس هويتنا الوطنية وثقافتنا القومية لأننا لبنانيون عربا، ولسنا فرسا من أتباع ولاية الفقيه".
وختم كبارة:"نكرر مع دولة الرئيس سعد الحريري رفضنا للتدخل الإيراني السافر، نعم السافر، في شؤون خصوصيات مجتمعنا، ولن نتحول يوما إلى محمية تحت إرهابها. لذلك على إيران أن تتعظ هي من ثورات الشعوب في المنطقة، لا أن تهددنا بها. فهذه الثورات ستصيبها وتصيب أتباعها حتما، وإن غدا لناظره لقريب".

السابق
المعلم: عناصر مخربة أطلقت النار على المتظاهرين في درعا
التالي
نعيم قاسم: 14 آذار تسعى لتخريب البلد لأنها ليست في السلطة