خطة عملية لمساعدة الجالية اللبنانية في ساحل العاج

عقدت لجنة دعم وإغاثة أفراد الجالية اللبنانية في ساحل العاج، التي تقرر تأليفها في الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للدفاع، اجتماعا في الخامسة عصر اليوم في السراي الكبير، برئاسة رئيس اللجنة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن عدنان مرعب، حضره الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء يحيى رعد ومستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري المهندس فادي فواز، الملحق العسكري في السفارة الفرنسية العقيد الركن فيليب بيتريل، ممثل لكل من وزارة المال، وزارة الخارجية والمغتربين، جمعية الصليب الأحمر اللبناني، شركة طيران الشرق الأوسط ومديرة مشروع "الحد من مخاطر الكوارث" ناتالي زعرور.
وجرى خلال الاجتماع البحث في وضع خطة عملية لمساعدة أفراد الجالية اللبنانية في ساحل العاج وتأمين أفضل السبل لحمايتهم وتوفير حاجاتهم الأساسية وإجلاء من يرغب منهم بالتعاون مع المؤسسات الدولية.
وقررت اللجنة إرسال فريق دعم وإغاثة إداري وعسكري وفني وطبي إلى أكرا لتقديم خدمات الإغاثة والمساعدات الطبية والأمنية واللوجستية وإجلاء الرعايا اللبنانيين، على أن ينطلق الفريق في الثامنة مساء غد إلى أكرا ويضم اللواء رعد والمستشار في وزارة الخارجية قبلان فرنجية ممثلا وزير الخارجية علي الشامي والمهندس فواز والرائد في الجيش اللبناني فوزي شمعون مع طبيب ضابط ومساعدين اثنين وثلاثة مسعفين من الصليب الأحمر اللبناني، كما يحمل الفريق معه أدوية وحليب أطفال. ويرافقه وفد إعلامي.
كما تم خلال الاجتماع متابعة موضوع النفقات على مختلف أنواعها وتأمينها من قبل الهيئة العليا للاغاثة.
ومن المقرر بعد وصول الوفد إلى أكرا، أن يذهب الفريق العسكري فقط إلى أبيدجان لمتابعة المهمة، على أن تنقل الشركة اللبنانية للطيران (MED AIRWAYS) اللبنانيين الراغبين من أبيدجان إلى أكرا.
يذكر أن هناك نحو خمسمائة لبناني يتجمعون حاليا في مطار أبيدجان.

آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2014 7:26 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>