136 لبنانيا من ابيدجـان عادوا الى بيروت

في اول غيث إجلاء اللبنانيين من ساحل العاج، وصلت صباح اليوم ً طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الاوسط الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، آتية من غانا وعلى متنها 136 راكبا من ابيدجان حيث كانت السلطات الفرنسية قد ساهمت في نقلهم من هناك الى مالي ومن ثم الى غانا. كان في استقبالهم في المطار المدير العام للمغتربين هيثم جمعة والنائب علي المقداد وممثلون عن مديرية المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين واهالي القادمين الذين بدا التأثر عليهم لوصول ابنائهم سالمين من هناك.
جمعة: وقال المدير العام للمغتربين هيثم جمعة في المطار: "هذه العملية ليست عملية اجلاء هي عملية اختيارية، ونحن نشكر كل من ساهم في مجيئهم الى لبنان ونحن كدولة وكوزارة الخارجية والمغتربين سنتابع عملنا من اجل اتمام هذه العملية والموضوع متعلق بالجالية اللبنانية التي هي من اول الجاليات التي تركت ساحل العاج وسنتابع الاتصالات من اجل تخفيف الاعباء والمعاناة عن ابنائنا هناك".
اضاف: "الواصلون اليوم هم 136 لبنانيا كانوا في القاعدة الفرنسية التابعة للامم المتحدة انتقلوا الى لومي ومن ثم الى غانا، والحمد لله هم جميعا بحالة جيدة ولم يصب احد من اللبنانيين بأي اذى".
وردا على سؤال قال: "اللبنانيون كلهم ما زالوا في ساحل العاج وعددهم ليس بقليل وهم من النسيج الاجتماعي لاهل ساحل العاج واصبحوا جزءا اساسيا من الحياة الاقتصادية والاجتماعية لذلك البلد، واكررانها ليست عملية اجلاء للبنانيين لكن البعض منهم فضل الانتقال الى لبنان حفاظا على سلامتهم، واؤكد ان اللبناني لن يترك ساحل العاج ابدا لان اعماله وارزاقه ومستقبله هناك وهو موجود في هذا البلد الافريقي منذ 1904 وبقاءه فيه ضرورة".
اضاف: "سنذهب غدا الى ساحل العاج مع وفد من وزارة الخارجية لمتابعة الوضع هناك وسنتابع العملية بكل جدية كما تابعناها من قبل".
المقداد: اما النائب علي المقداد فقال: "اتينا للترحيب بأهلنا العائدين من ساحل العاج وقلوبنا لا تزال مع اولئك الذين ما زالوا هناك وما سمعناه وقرأناه تقشعر له الابدان وللأسف الشديد ومن خلال بعض الشهادات التي استمعنا اليها تتحدث عن تمييز بالتعاطي مع اللبنانيين، علما ان القوات الدولية والقوات الاخرى التي تمتلك فاعلية لوجستية في ابيدجان مفوضة بالدفاع عن المدنيين من دون تمييز، ونأمل ان تتضافر كل الجهود لمتابعة هذا الملف حتى لو انتهت الازمة اذ على لبنان ان يبقى في حالة طوارىء لتلافي اي اثار سلبية عن المشكلة والكارثة التي حصلت".
اضاف: "للاسف ان الجهد الدولي لم يكن كافيا لمعالجة الفكرة الاساسية التي تختصر بإيجاد ممر آمن والمعالجات كان يجب ان تكون اكثر فاعلية وعلى كل حال ان الاجراءات التي اتخذت بالامس من قبل السلطات اللبنانية المختصة بايفاد بعثتين دبلوماسية وعسكرية نعتبرها خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح ولو حصلت متأخرة ولكن يجب ان تتضافر كل الجهود لمساعدة اهلنا في ابيدجان".
العائدون: وشكر عدد من الواصلين السلطات الفرنسية الموجودة في ساحل العاج التي ساعدت على نقلهم الى غانا ومن ثم عبر "الميدل ايست" الى بيروت، وقالوا ان "الوضع هناك غير مستقر وغير مستتب وان الوضع الامني كان مخيفا وان املاك اللبنانيين وارزاقهم ومتاجرهم تعرضت للسلب والنهب وخسائرهم كبيرة جدا".
ناشدوا الحكومة والمسؤولين اللبنانيين "العمل على مساعدة ابناء الجالية اللبنانية للعودة لاجلائهم من هناك حيث يرغب عدد كبير منهم بذلك" واكدوا ان الخسائر المادية في الارزاق والممتلكات والمحال التجارية هي كبيرة جدا وتقدر بالمليارات وان عمليات السلب والنهب والفوضى سادت في ساحل العاج نتيجة الاشتباكات والاوضاع الامنية هناك.
ودعوا السلطات اللبنانية الى الاسراع في اجراء الاتصالات اللازمة مع كل القادرين والفاعلين من الدول الصديقة ومع الامم المتحدة وخصوصا فرنسا للعمل على مساعدة عدد كبير من اللبنانيين الراغبين بالعودة الى لبنان حفاظا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم، وقالوا ان "اللبنانيين هناك هم في وضع لا يحسدون عليه وعلى الدولة اللبنانية ان تتحمل مسؤوليتها في اجلاء من يرغب منهم منعا لحصول الاسوأ". وافادوا عن وجود بعض الجرحى الذين تتم معالجتهم الا ان الوضع الاجتماعي والمعيشي صعب جدا مما يحتم على الجميع التعاون في ما بينهم وبين الدول الصديقة لدعم اللبنانيين ومساعدتهم هناك".
الخارجية: وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين ان طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الاوسط ستصل عند الساعة الخامسة من فجر غد الخميس الى مطار بيروت الدولي، آتية من اكرا وعلى متنها 160 لبنانيا تم اجلاؤهم من ساحل العاج، وسيكون في استقبالهم وفد من الوزارة.
انتظام التعليم: الى ذلك، أصدرت المديرية العامة للمغتربين في وزارة الخارجية والمغتربين بيانا وجهته الى الاهالي اللبنانيين العائدين من دولة ساحل العاج جاء فيه:
"نظرا للاحداث الامنية الحاصلة في دولة ساحل العاج، وحفاظا على انتظام المسار التعليمي لابنائنا التلامذة العائدين الى لبنان تعلن المديرية العامة للمغتربين انها قد اتخذت الخطوات اللازمة مع وزارة التربية والتعليم العالي بهذا الخصوص.
لذا نطلب من الاهالي الكرام مراجعة المديرية العامة للمغتربين في منطقة الجناح – بئر حسن لتسهيل امورهم ومساعدة اولادهم بما يلزم لاكمال عامهم الدراسي في المدارس اللبنانية الرسمية والخاصة، آملين احضار اي مستند عائد لهم".
ودعت الى مراجعة رئيس قسم القضايا في المديرية فادي فرحات – على رقمي الهاتف: 840939/01 – 697596/03
مسيرة تضامنية مع المغتربين : وتضامنا مع المغتربين في ساحل العاج نفذ ذووهم في صور مسيرة عفوية جابت شوارع المدينة احتجاجا على التعاطي الرسمي مع الاغتراب بشكل عام ومغتربي ساحل العاج بشكل خاص، وما يعانيه افراد الجالية اللبنانية هناك.
تقدم المسيرة عضو كتلة التحرير والتنمية النيابية عبد المجيد صالح وعضو الامانة العامة لمنبر الوحدة الوطنية محمد الملاح، حمل خلالها المشاركون اليافطات المطالبة بالتدخل لانقاذ ابنائهم واقاربهم من الوضع المأساوي الذي يعيشونه في ساحل العاج.
واستقرت المسيرة عند دوار ابو ديب في وسط المدينة حيث القى النائب صالح كلمة شدد فيها على "ضرورة ان تتحرك الدولة باقصى امكاناتها لمساعدة ابناء الجالية الذين يعيشون اوقات صعبة"، وانتقد "الاصوات المتواطئة ضد المغربين في ساحل العاج متهما اياهم بالمتآمرين على ابناء الجالية وكانه مطلوب محاكمتهم بدل من مد يد العون لهم".
وطالب "شركة طيران الشرق الاوسط بتخفيض اسعار بطاقات السفر كي يتسنى لمن يرغب بالخروج من هناك وانقاذ عائلته ان يخرج لان هناك حالات استثنائية لعدد كبير من اللبنانيين غير القادرين على دفع ثمن بطاقة السفر".
ودعا صالح الى "اعلان حالة طوارىء وطنية والوقوف صفا واحدا لمواجهة الازمة الحالية".
السابق
جعجع: عون لا يصلح الا للمعارضة
التالي
جابر: لمعالجة قضيـــة السجون وتخفيض سنة المحكوم الى 9 أشهر