“النهار” عن أوساط نيابية: تساؤل عن القرار المتسرع للشامي بقرار من مرجعيته حول لبنانيي ساحل العاج

أفادت مصادر مواكبة لاجتماع المجلس الاعلى للدفاع، الذي انعقد امس في قصر بعبدا بدعوة من الجمهورية ميشال سليمان، لصحيفة "النهار" ان المجتمعين تدارسوا خطة تمحورت على أهمية مساعدة اللبنانيين المقيمين في ساحل العاج وهي ذات شقين: شق يتعلق بطريقة مد يد العون الى اللبنانيين الراغبين في البقاء للاهتمام بمصالحهم، وذلك من حيث تأمين الحماية لهم عبر الاتصالات مع الدول الصديقة والامم المتحدة، وسبل تأمين مستلزماتهم الغذائية وغير ذلك. أما الشق الآخر من الخطة فيتعلق بالعمل على إجلاء اللبنانيين الذين اتخذوا قرار العودة الى بلدهم بالاحاطة بكل الوسائل المتاحة لتأمين سلامة خروجهم بالاتصال بالدول الواقعة على الحدود من أجل استضافتهم موقتا قبل العمل على تسهيل عودتهم الى وطنهم الأم.
وقالت المصادر إن "اعضاء المجلس الاعلى للدفاع تدارسوا الامكانات المتوافرة لوجستيا واداريا وديبلوماسيا لتنفيذ هذه الخطة وتوزيع المهمات وارسال موفدين من لبنان الى ساحل العاج، على أن يُسند هذا الامر الى لجنة من الاختصاصيين".

وعلمت "النهار" ان هذا الموضوع سيتابع بشكل دائم ومتواصل عبر أجهزة الدولة المعنية التي تولي الامر اهتماما بالغا، وفهم ان الرئيس سليمان كان حريصا على بذل قصارى الجهد لتقديم المساعدة بالسرعة اللازمة، وكذلك كان موقف الوزراء الاعضاء الذين أكدوا استعدادهم لعدم ترك اللبنانيين لمصير أسود.

في المقابل، تساءلت أوساط نيابية عن المرحلة التي أدت الى جعل اللبنانيين المغتربين في موقف حرج نتيجة قرار متسرع للسفير في ساحل العاج بطلب من مرجعيته السياسية في بيروت، على رغم ان لبنان كان يصوّت في مجلس الامن على العقوبات التي فرضت على الرئيس المنتهية ولايته هناك.

السابق
مصادر لـ”النهار”: اعداد مشروع قانون عفو مستحيل الآن
التالي
العريضي: حصول تقدم على صعيد حسم الوضع الحكومي