“اليونيفيل”احتفلت ب”اليوم العالمي للتوعية على الألغام” في شمع

اقامت قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان "اليونيفيل" احتفالا ب"اليوم العالمي للتوعية على مخاطر الألغام" في مقر القوة الايطالية في شمع، في حضور القائد العام "لليونيفيل" الجنرال البيرتو أسارتا، قائد القوة الايطالية قائد القطاع الغربي الجنرال غوليلمو لويجي ميليتا، رئيس المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام العميد محمد فهمي ممثلا بالملازم اول ابراهيم الشرقاوي، ضابط الارتباط العقيد هنري سيقلي، كبار ضباط الكتائب الدولية المشاركة في "اليونيفيل" والمسؤول الاعلامي في القوة الايطالية الكولونيل لوبوس، الفرقة الهندسية المتخصصة بنزع الالغام والقنابل العنقودية في جنوب لبنان، فرنسا، اسبانيا، ايطاليا، الصين غانا وكمبوديا.
بدأ الاحتفال بشرح مفصل من مسؤول فريق الهندسة في القوة الصينية في نزع الالغام الكولونيل "هو" عن كيفية نزع الالغام والمخاطر التي تنتج عنها، تخللها عرض وثائقي عن مخاطرها وعملية ازالتها وتفجيرها".
 اسارتا
والقى اسارتا كلمة نوه فيها "بجهود "اليونيفيل" في عملية نزع الالغام والقنابل العنقودية وحرفيتهم العالية في عملية نزعها"، وقال: "يسرني ان اكون معكم اليوم هنا للاحتفال باليوم العالمي للتوعية من مخاطر الالغام والمشاركة في مكافحتها".
اضاف: "لسوء الحظ لا زالت بعض المعدات الحربية غير المنفجرة والقنابل العنقودية بشكل خاص تشوه وتقتل المدنيين في جنوب لبنان، ومنذ نهاية حرب تموز قتل نتيجة ذلك 28 مدنيا واصيب 263 شخصا كما قتل 14 عنصرا من العاملين في مجال اعمال التطهير من بينهم عنصران من "اليونيفيل"، اضافةالى "جرح 49 من بينهم 5 من القوات الدولية".
واشار اسارتا الى ان "6 وحدات من القوات الدولية تنشر فرق نزع الالغام في جنوب لبنان بالتنسيق مع مركز مكافحة الالغام في الجيش اللبناني"، لافتاالى ان "اليونيفيل تمكنت من تنظيف 4,8 مليون متر مربع من الاراضي المتضررة ودمرت 34 الفا من المعدات غير المنفجرة والالغام في جنوب لبنان" وقال: "ان تنظيف هذه الاراضي حولهاالى اراض زراعية يستفيد منها السكان المحليون".
اضاف: "تؤثر الالغام الارضية والمتفجرات من مخلفات الحرب على ما لا يقل عن 70 دولة واصابة حوالي عشرين الف شخص بشكل سنوي، لذلك تتحد منظمات الامم المتحدة للمساعدة في العثور وتفكيك هذه الاجهزة وتوفير خدمات متعلقة بمكافحة الالغام في اكثر من اربعين بلدا، وسوف نكون دائما على استعداد لدعمهم ضمن الموارد لدينا وفي اطار مهمتنا".
وتابع: "مقابل الصداقة والدعم الذي نتلقاه من شعب جنوب لبنان على مر السنوات لن نوفر اي مجهود من اجل تحسين معيشتهم جنبا الى جنب الجيش اللبناني وذلك بالمساهمة في خلق بيئة آمنة حيث يستطيع الجميع العيش والعمل".
وختم: "دعونا نتعهد بمتابعة جهودنا لتحرير جنوب لبنان من كارثة الالغام وغيرها من مخلفات الحرب وجعل هذه البلاد آمنة ومستقرة كما هو شعبها دافئا ومضيافا معنا".

شهادات تقديرية
بعدها منح أسارتا قادة فرق الهندسة في اليونيفيل لنزع الألغام شهادات تقديرية باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "تقديرا لجهودهم في عملية نزع الألغام". ونفذت وحدات هندسية متخصصة بنزع الالغام من "اليونيفيل" تمارين ميدانية لعمليات نزع الالغام واجلاء بعض المصابين من ارض مزروعة الغاما افتراضية كانت اعدتها اليونيفيل استخدمت فيها كلاب بوليسية ورجل آلي "روبوت كاشفة للالغام".
وتخلل الاحتفال معرض للفرق الهندسية المتخصصة في نزع اللالغام عرضت خلالها آلات ومعدات والبسة وكتيبات واجهزة تستخدم في الكشف عن الالغام ووضعت لوحات للتوعية من الألغام في مقري "اليونيفيل" في الناقورة وشمع، كما وزعت منشورات للتوعية بمخاطر الألغام على سكان بلدات مرجعيون وبنت جبيل ومروحين والحنية.
 

السابق
الحريري وصل الى انقرة للقاء اردوغان واوغلو
التالي
6 قتلى في تحطم طائرة للامم المتحدة في مطار كينشاسا