بحر لبنان: حل مشكلة جبل النفايات في صيدا

أعلنت جمعية بحر لبنان، في بيان أمس، انه بعد العواصف الجوية التي ضربت لبنان أخيرا، وقد رأينا نتائج الكارثة التي تنجم كل مرة بسبب جبل النفايات في صيدا، وفي إطار الجهود القوية للسيدة بهية الحريري لمعالجة هذه الكارثة المزمنة، تود جمعية بحر لبنان ان تظهر أن لديها الحلول التي تضعها تحت تصرف السلطات المحلية وان تجدد مساعدتها للمساهمة في التخلص من هذه الكارثة البيئية التي لا تزال تتفاعل.
واضاف البيان: لقد طرحت الجمعية الحلول على كل من الرئيس سعد الحريري والرئيس فؤاد السنيورة و وزير الأشغال العامة غازي العريضي، والتي تسمح بمعالجة مشكلة جبل النفايات المذكور أعلاه، والتخلص منه بطريقة بيئية مدروسة، بحيث تضمن صحة أهالي صيدا والمناطق المجاورة وتحافظ عليها.
وذكر بأن الحل يرتكز على:
– توقيف العمل في المكب نهائيا.
– تجميد مفعول النفايات لمنعها من السقوط في البحر بطريقة وليس من الضروري إنشاء حاجز باطوني بحري.
– فرز النفايات في المواقع العضوية وغير العضوية.
– إزالة الأنقاض من الموقع وإعادة تدويرها للبناء.
– إرسال مواد الكارتون والبلاستيك والزجاج الى المعامل المختصة بهدف إعادة تدويرها.
معالجة النفايات العضوية التي ستبقى في المكب وتطهيرها من المواد السامة بماكينات مخصصة بهدف تحويلها الى مواد طبيعية تكون الأساس لإنشاء حديقة عامة تخلد اسم الشهيد الرئيس رفيق الحريري.
واشارت الجمعية الى ان معالجة مشكلة النفايات في صيدا لا تتم الا عبر مشاريع التنمية المستدامة، بحيث يعتبر الفرز في المنازل وتحويل النفايات الى سماد أو الى طاقة احد الحلول المجدية.

السابق
تلمّس الصفحات الإلكترونية!
التالي
هل الثورة ضد القومية العربية؟