توأمة تتضمن برامج للتعاون الدولي بين كالازيتا الإيطالية وحارة صيدا

وقًعت بلدية حارة صيدا أمس، اتفاقية توأمة مع بلدية كالازيتا الإيطالية التابعة لـ «اتحاد بلديات سردينيا»، وذلك في احتفال رسمي وشعبي حاشد أقيم في قاعة «مسرح القصر البلدي» في حارة صيدا. وتنص الاتفاقية على «تنفيذ برامج للتعاون الدولي على كافة الصعد الاقتصادية، والاجتماعية، والتربوية، والثقافية، والبيئية، والإنمائية، وتطوير العلاقات، وحلّ المشاكل المشتركة وضمان استغلال الموراد. وتوسيع التعاون ليشمل القطاعين العام والخاص»، تعزيزاً للروابط «بين أبناء حوض البحر الأبيض المتوسط، تحت شعار ليجمع التاريخ ما فرقته الجغرافيا».
وقد ترأس الوفد الإيطالي رئيس بلدية كالازيتا انطونيو فيغو. وضمّ نائبه أنطونيو مورو، ومستشار «غرفة التجارة والصناعة» في إيطاليا سالفدور مافي، ومندوب «اتحاد بلديات سردينيا» غايتاناو شيكانيللو، وعضوي المجلس البلدي لكاليزيتا روبرتو مورو وسالفادور سيرا، ومستشار «مكتب المتوسط للدراسات الدولية» حمزة جمول. وكان في استقبال المدعوين رئيس البلدية سميح الزين ونائبة حسن فضل صالح وأعضاء المجلس البلدي.
في الاحتفال، وبعد عرض فيلمين وثائقيين عن حارة صيدا وكالازيتا، لفت الزين إلى «اننا في حارة صيدا اخترنا بلدية كالازيتا – سردينيا لتوقيع اتفاق توأمة بيننا، للتاريخ المشترك منذ أيام الفينيقيين، وللموقع الجغرافي المميز على البحر المتوسط ولأهيمتها وريادتها، ولكونها تستطيع مساعدتنا في العديد من المشاريع والخطط الإنمائية التي ننوي تنفيذها في بلدتنا». بدوره، استعرض فيغو للعلاقة التاريخية ما بين الفينيقيين وسردينيا، مؤكداً «أن عنوان اتفاقية التوأمة بناء جسر ثقافي على خطى الأقدمين. ولسنا وحدنا في اختيار ذلك العنوان، حيث تأسست العديد من الجمعيات الدولية لتلك الغاية».
ثم قام الزين وفيغو بتوقيع الاتفاقية وتبادل الدروع والهدايا التذكارية، فيما سلم أبو ضاهر درعاً إلى شيكانيللو، وسلم صالح درعين إلى مورو ومافي. وقام عدد من أعضاء المجلس البلدي في الحارة بتبادل الهدايا التذكارية مع أعضاء بلدية كالازيتا.
وقد نظم الاحتفال بحضور النائبين عبد اللطيف الزين وميشال موسى، ومحافظ الجنوب بالحلول نقولا أبو ضاهر، والنائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي سميح الحاج، ورئيس «غرفة التجارة والصناعة والزراعة» في صيدا والجنوب محمد الزعتري، ورئيس «تجمع صناعيي الجنوب» محمد حسن صالح، ورئيس «جمعية تجار صيدا وضواحيها» علي الشريف، والرائد سامي عثمان ممثلا قائد منطقة الجنوب الإقليمية للدرك العميد منذر الأيوبي، ورئيس «رابطة مخاتير قضاء صيدا والزهراني» مصطفى الزين، وألفت البابا ممثلة قنصل ايطاليا في لبنان رفلة دبانة، وعدد من رؤساء «اتحاد بلديات صيدا – الزهراني» وفاعليات البلدة وحشد من الأهالي.

السابق
تخريج متدربي قطاع البناء في النبطية
التالي
السيول تكشف عدداً من ألغام حقل العباسية