لبنانيون في قائمة أهم 500 شخصية عربية

كشفت مؤسسة "أرابيان بيزنس" النقاب عن خمسمئة شخصية الأكثر نفوذاً في العالم العربي، تشمل مختلف القطاعات الإقتصادية والمجتمعية والسياسية. وأوضحت المؤسسة "عادة ما تركز وسائل الإعلام على الشخصيات الاقتصادية والسياسية، نظراً الى ما تمثله هذه القطاعات من أهمية تاريخية. إلا أن التطورات الشعبية الأخيرة التي تشهدها المجتمعات العربية والتي عبرت عن طاقات خلاقة واسعة لدى الشباب العربي تريد استثمارها في مختلف مجالات التنمية، تجعل من الأولوية بمكان الاهتمام بقطاعات العلوم والتكنولوجيا باعتبار البحث العلمي والابتكار التكنولوجي السبيل الأول لتلبية احتياجات المجتمعات والإقتصادات العربية".
قائمة العلماء العرب الأكثر نفوذاً: وبتحليل البيانات الخاصة بقائمة الشخصيات العربية الأكثر نفوذا لعام 2010-2011، فإنها على خريطة الشخصيات العلمية والتكنولوجيا، كانت هناك 19 شخصية عربية على هذه القائمة التي ضمت 500 شخصية.
أما في المركز الأول للشخصيات العلمية، فقد جاء الدكتور شارل العشي هو أميركي من أصول لبنانية، يشغل منصب مدير "مختبر الدفع النفاث" في مدينة باسادينا التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وكان ضمن الفريق المشارك في اكتشاف وجود المياه على سطح كوكب المريخ، واحتل العشي المركز السابع في القائمة العامة.
وجاء بعده في المركز الثاني في قائمة العلماء والمرتبة التاسعة في الترتيب العام، الدكتور أديب جاتيني هو برازيلي من أصل لبناني. وفي المركز الخامس لقائمة العلماء والمرتبة 35 علي قائمة أهم 500 شخصية عربية الأكثر نفوذا، جاء الدكتور يزيد صايغ الذي يعتبر من أبرز العرب اللبنانيين المهاجرين إلى فرنسا، وتميز بقدرته على المنافسة والتميز، ويشغل منصب رئيس الشركة الفرنسية للتكنولوجيا المتطورة SSII، فضلاً عن عضويته في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية والاستراتيجية. أما الدكتور فاروق الباز، مدير مركز دراسات الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأميركية، فهو أول عربي يكتسب شهرة عالمية كواحد من أهم العلماء في وكالة "ناسا" الأميركية.
وفي قائمة العلماء العرب الأكثر نفوذاً، فقد جاء الدكتور ميشيل عبيد الباحث والعالم اللبناني، وهو الذي فتح نافذة ليدخل منها بصيص الأمل، للقضاء على أحد أخطر الأمراض التي تهدد البشر، وهو مرض السرطان.
وفي المركز 246 على القائمة العامة والمركز 15 على القائمة المتخصصة جاء اللبناني الأميركي الدكتور جورج دوماني. ومتأخرا، على القائمة العامة في المركز 392، والمرتبة 17 المتخصصة جاء اللبناني محمد الصايغ وهو رئيس الشركة الأميركية للنقل في لبنان.
العشرة الأول في قائمة أهم 500 شخصية: يُذكر أن هذه القائمة تنشر للعام السابع على التوالي من قبل مجلة "أرابيان بيزنس"، وتم توسيعها لتشمل أهم 500 شخصية الأكثر نفوذاً في المنطقة العربية، بعدما ضمّت القائمة أهم 100 شخصية فقط. ومن بينها برزت أهم 40 شخصية نسائية عربية. وغطت القائمة مختلف مجالات الحياة: المجتمع، الاقتصاد، السياسة، العلوم والتكنولوجيا، الفن، الطب، المجتمع المدني، وغيرها. ومن بين الفائزين بالمراكز من الثالث إلى العاشر اللبنانيان تشارلز عيسى اللبناني الأميركي، الدكتور أديب جاتيني البرازيلي اللبناني.

السابق
مؤتمر لأحمد الأسعد
التالي
ميقاتي ابلغ الى حزب الله عدم قدرته على توزير فيصل كرامي