سفير استراليا في الجنوب الاربعاء لمعاينة نزع الالغام

علمت المركزية، أن السفير الاسترالي في لبنان أليكس بارتلم، سيزور صباح الاربعاء المقبل30 الجاري، الجنوب للاطلاع على عملية نزع الالغام والقنابل العنقودية. بهدف مساعدة الجيش اللبناني للتخلص منها في نهاية 2014. ويبدأ جولته بزيارة المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام في ثكنة الملازم أول الشهيد عصام شمعون في النبطية، حيث سيلتقي خلالها رئيس المركز العميد محمد فهمي للاطلاع منه على ما آلت اليه عمليات نزع القنابل والالغام التي ينفذها المركز والمنظمات الدولية و"اليونيفيل". ثم يزور الجميع، حقلين يتم نزعهما من القنابل في جبشيت ويحمر.

وفي هذا الاطار، أبلغ مصدر أمني "المركزية" أن هدف الزيارة تجديد دعم أستراليا لنزع الالغام وسائر الاجسام غير المنفجرة في لبنان، وتمويلها للمشروع من خلال أعداد برنامج بالتعاون مع الجيش أخيراً. مشيراً ان الاتحاد الاوروبي موّل مشروع نزع القنابل في شباط الماضي ب 7 ملايين يورو.

وقال المصدر: ان المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام في الجيش أحصى سقوط 49 شهيداً منذ العام 2006 وحتى اليوم جراء القنابل العنقودية الاسرائيلية ونحو 370 جريحاً، مؤكداً أن فرقاً من "اليونيفيل" تشارك بفرق منها في عملية نزع الالغام عند شمال الخط الازرق، وأن غالبية التمويل الحالي للفرق للمشاركة في نزع القنابل العنقودية والالغام هو من الاتحاد الاوروبي، بريطانيا، هولندا وأميركا.

السابق
نسيب لحود ينفي ما نسب اليه عبر “ويكيليكس”:بعيد عن أدبياتنا ولا أثر للحديث في النص الأصلي
التالي
“سانيتا” لوّحــــت باللجوء إلى القضاء