تظاهرات في العاصمة السورية ضد النظام

أادت وكالات الأنباء والفضائيات العربية أنّ تظاهرات من عشرات آلاف المواطنين بدأت بعد صلاة الجمعة في مدن سورية مختلفة ضد النظام السوري، مطالبة بالإصلاح والتغيير، وأفاد شهود عين أن قوات الأمن بدأت تتصرف بشكل عدائي لتفريق المتظاهرين واعتقلت عددا منهم.

وأفادت وكالة "فرانس برس" أن نحو 300 شخص إنطلقوا عقب صلاة الجمعة من جامع بني أمية الكبير في وسط العاصمة دمشق نحو سوق الحميدية هاتفين "الله، سوريا، حرية وبس" و"درعا هي سوريا" و"كلنا فداء درعا". في المقابل، إحتشد انصار للرئيس السوري بشار الاسد في ساحة المسكية المقابلة للجامع، حاملين صوراً للرئيس السوري ولوالده حافظ وهم يهتفون "الله، سوريا، بشار وبس" و"بالروح، بالدم، نفديك يا بشار". وأكدت الوكالة "إعتقال 5 أشخاص على الأقل على خلفية مشاركتهم في التظاهرة الاحتجاجية".

وفي منطقة داعل (شمال درعا) ذكرت "فرانس برس" أن "نحو 300 متظاهر تتقدمهم عشرات الدراجات النارية خرجوا الى الشارع وهم يهتفون "داعل ودرعا ما بتنهان"، بينما كان أطفال يلوحون بالكوفية، وأشارت الوكالة إلى أن "العشرات تجمعوا في قرية الشيخ مسكين وركبوا السيارات وانطلقوا باتجاه درعا".

أما في درعا حيث اوقعت التظاهرات اكثر من 100 قتيل بحسب ناشطين حقوقيين، فأكد أحد السكان عبر الهاتف لوكالة "فرانس برس" أن عشرات المشيعيين هتفوا "بالروح، بالدم، نفديك يا شهيد" وذلك عقب صلاة الجنازة التي اقاموها في جامع العمريط على قتيلين سقطا في الصدامات التي شهدتها درعا.

السابق
ليبيا في البقاع
التالي
توقيف شخص للإشتباه بتورّطه في اختطاف الأستونيين بالبقاع