وفد من اتحاد نقابات عمال البلديات زار النبطية

جال وفد من اتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات في لبنان برئاسة رئيسه رضا فاضل والامين العام للاتحاد حسين وهبي مغربل، على مدينة النبطية برفقة اعضاء الاتحاد، حيث كانت محطتهم الاولى في مقر اتحاد بلديات الشقيف – النبطية. واستقبلهم رئيس الاتحاد محمد جابر ونائبه مصطفى اسماعيل الذي رحب بهم على ارض النبطية والجنوب.

سراي النبطية
بعد ذلك، زار الوفد سراي النبطية الحكومي حيث كان في استقباله امين سر محافظة النبطية الدكتور حسن محمود فقيه الذي اثنى على دور عمال البلديات في لبنان، داعيا الى "توحيد الانظمة للمجالس المحلية وانشاء نظام عام موحد لكل البلديات في لبنان لتأمين الحد الادنى لمستقبل عمال ومستخدمي البلديات، وهذا لا يكون الا من خلال وزارة الداخلية ومن خلال التشريعات النيابية في المجلس النيابي".
وتحدث مغربل عن "مأساة ومعاناة عمال البلديات في لبنان على صعيد الضمان الاجتماعي ومنح التعليم"، داعيا الى "اعداد نظام للاجراء والمستخدمين يفيهم حقوقهم لانهم فئة مهمشة في المجتمع والوطن، وعلى عاتقهم تقع مسؤولية كبرى في تحويل المدن والقرى والبلدات الى واحة من الجمال والازدهار".
وسلم مغربل مذكرة مطلبية لفقيه ليرفعها بدوره الى محافظ النبطية القاضي محمود المولى، طالبت ب: اعادة العمل بالقانون رقم 10/84 المتعلق باستفادة العاملين في البلديات من تقديمات الضمان الاجتماعي، اعتماد نظام موحد للعاملين في البلديات، حفظ المكتسبات العائدة لبعض عمال ومستخدمي البلديات، الطلب من البلديات التي لا يوجد لديها انظمة اجراء العمل على اقرار المرسوم رقم 5883/94، انصاف العمال المياومين في البلديات وافادتهم من كافة التقديمات، العمل على تطوير انظمة البلديات، الطلب من وزير الداخلية والبلديات العمل على اصدار تعميم الى البلديات حول آليات اعداد مشاريع القرارات المتعلقة بتعديل الانظمة واستحداث ملاك للاجراء الدائمين في البلديات لضم المياومين اليها وتزويدها بنماذج خاصة وموحدة في هذا الشأن".
وأبلغ فقيه الوفد انه يؤيد مطالبهم وهي "اعطاؤهم منح التعليم وتوفير الطبابة لهم اسوة بموظفي دوائر الدولة الرسمية من خلال الضمان او التعاونية، واعطاؤهم اجازات ادارية او بدلا ماليا عنها للذين لا يأخذونها سنويا"، مؤكدا حقهم في "تقديم والحصول على مساعدات مرضية شهرية".
 قبيسي
ثم انتقل الوفد الى مكتب عضو كتلة "التنمية والتحرير" في النبطية النائب هاني قبيسي الذي رحب ب"وفد عمال بلديات لبنان على ارض الجنوب المقاوم"، منوها ب"الدور الذي يؤديه عمال ومستخدمو بلديات لبنان، وبالجهود التي يؤدونها لخدمة مدننا وتطويرها"، معلنا تضامنه مع "مطالبهم المحقة والعادلة".

مأدبة غداء
بعد ذلك، أقام مغربل مأدبة غداء على شرف الوفد في معطم واستراحة "التوتانغو" في النبطية.
والقى وهبي كلمة اشار فيها الى ان "لدى مستخدمي وعمال البلديات وفي العديد منها، الكثير من المعاناة على صعيد الطبابة والاستشفاء والتعليم"، مطالبا وزير الداخلية والبلديات ب"العمل على انتاج نظام عمل موحد للموظفين والاجراء في جميع البلديات يتساوى فيه الجميع في حقوقهم كما هم متساوون في واجباتهم"، متطلعا الى "مبادرة من الاتحاد والبلديات للبدء فورا بدراسة مشروع استفادة الموظف من الطبابة والاستشفاء بعد صرفه من الخدمة".
كما طالب وزير الداخلية ب"استصدار المراسيم والتعاميم اللازمة للبلديات، وخصوصا تلك التي لا تؤمن العطاءات الاجتماعية والصحية لمستخدميها وتلزمها بذلك وفقا لما هو معمول به في ادارات الدولة".
ولفت الى موضوع المياومة للعمال حيث "المياوم قد يقضي عمره مياوما ولكنه محروم من كافة التعويضات المتعلقة بالمنافع والخدمات والصرف من الخدمة"، داعيا المجالس البلدية الى "العمل على وضع انظمة لديها وفقا لنظام الاجراء العام كي يتم انصاف هذه الشريحة الواسعة من العمال لدى البلديات".
وختم: "اننا كموظفين وعمال في البلديات نطلب من جميع المجالس البلدية التعاون الكامل معنا والضغط سويا على الحكومة لاعادة العمل بالقانون 10/84 المتعلق باستفادة العمال والموظفين لدى البلديات من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفقا لما كان معمولا به سابقا".
 

السابق
وزارة الاقتصاد نشرت الجدول الجديد لأسعار السلع الغذائية
التالي
احتراق خلية المخرج 3 في الاولي