النهار: نصرالله اخطأ في التقاط الرسالة الاساسية المستخلصة من ويكيليكس

اشارت صحيفة "النهار" الى "التقاء مصادر ديبلوماسية غربية مع مصادر سياسية في بيروت على اعتبار ان الامين العام لـ"حزب الله" قد اخطأ على الاقل تقنيا في التقاط الرسالة الاساسية التي يمكن استخلاصها من وثائق ويكيليكس بغض النظر عن صحة ترجمة الوثائق او احتمال ترجمتها سياسيا كما رأى كثر من اصحاب الآراء التي نشرت انه لا يمكن حزبا كـ"حزب الله" عدم التقاط هذه الرسالة سياسيا وواقعيا. وهذه الرسالة تكمن في المدى الذي بات يثقل فيه "حزب الله" ككل على كاهل الوضع اللبناني حتى في معرض مواجهته لاسرائيل نظرا الى ان الحزب اقر على لسان امينه العام بمسؤوليته عن الاستدراج الى الحرب عبر قوله "لو كنت اعلم".
وفي حين تذكر المصادر السياسية "بما حصل مع منظمة التحرير الفلسطينية ومدى العبء الذي حملته للبنان لاعوام طويلة على رغم تحالف قسم كبير من الشعب اللبناني معها فان الفلسطينيين في لبنان تكبدوا المآسي كما كبدوها ايضا للشعب اللبناني بأسره ولم يأت الحل للاسف عبر لبنان او الفلسطينيين انفسهم. حتى ان بعض الشهادات المنسوبة الى نواب من "تكتل التغيير والاصلاح" صبت في خانة ما يلتقي عليه قادة لبنانيون يمثلون رأيا عاما واسعا".

لكن المصادر نفسها تعتبر ان "اللجوء الى استخدام هذه الوثائق والتهديد بتقديمها الى القضاء هو بمثابة الاسلوب نفسه في محاولة اثارة مسألة او قضية يوازن بها الحزب القرار الاتهامي المرتقب عن المحكمة الدولية بعد محاولة اثارته موضوع "شهود الزور" الذي اثبت فشله في تحقيق هذه الموازنة. فتصبح المسألة مضبطة اتهامية الى القضاء اللبناني تحت عنوان الخيانة في مقابل المضبطة الاتهامية من المدعي العام للمحكمة الدولية دانيال بلمار في ملف الاغتيالات".

آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2014 6:49 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>