بلدية الدوير تنظم ندوة إرشادية عن الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون

نظمت بلدية الدوير بالتعاون مع وزارة الزراعة والمشروع الإيطالي "زيت لبنان – لوليو دل ليبانو"، ندوة إرشادية عن الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون، وذلك ضمن النشاطات لدعم الزراعة والمزارعين، وكجزء من الحملة الوطنية لمكافحة مرض عين الطاووس التي تنظمها وزارة الزراعة.

إلى ذلك، حاضر نائب رئيس بلدية الدوير الخبير الزراعي المهندس حسين يوسف حطيط في الندوة، في النادي الحسيني لبلدة الدوير بحضور رئيس البلدية ابراهيم رمال ورئيس نقابة مزارعي الزيتون في الجنوب حسن سلامي وشخصيات وجمع من مزارعي الزيتون وأعضاء التعاونيات الزراعية.

وقدم الندوة عضو المجلس البلدي نجيب رمال، الذي تحدث عن "أهمية شجرة الزيتون في حياة المواطنين والفوائد الغذائية والصحية لزيت الزيتون، وكذلك عرض للمساعدات التي قدمها التعاون الإيطالي للبلدة بهدف تطوير هذه الزراعة التي تحتل المرتبة الأولى".

بدوره ألقى الخبير الزراعي المهندس حسين يوسف حطيط محاضرة تناولت "الأضرار الإقتصادية التي تصيب مزارع الزيتون جراء إهمال مكافحة هذه الأمراض التي تسبب له الخسارة من حيث إنخفاض إنتاجية الشجرة وتدني نوعية الزيت".

وقدم شرحا تفصيليا عن هذه الأمراض والعوارض والأضرار التي تسببها، وكذلك سبل الوقاية ووسائل المكافحة، مركزا على مرض عين الطاووس وإستعمال المبيدات النحاسية للمكافحة لما لها من تأثير على الأمراض الفطرية والبكتيرية، ونصح بالقيام بالمكافحة الوقائية قبل ظهور العوارض على ورق الأشجار بعد إجراء فحص مبكر لإكتشاف الإصابة.

هذا، وتحدث حطيط عن الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة وبلدية الدوير من أجل مكافحة مرض عين الطاووس لهذا الموسم في كل حقول البلدة مجانا، داعيا المزارعين الى "أعتماد رش المبيدات النحاسية كل سنة، خصوصا في أخر الشتاء أو أول الربيع وفي أخر الصيف (شهر ايلول) حيث أن مرض عين الطاووس أصبح مستفحلا في حقول الزيتون وبحاجة الى مكافحة دائمة وسنوية.

وفي نهاية الندوة جرى توزيع نشرات وكتيبات إرشادية على الحضور صادرة عن المشروع الإيطالي "زيت لبنان – لوليو دل ليبانو" حول زراعة الزيتون.

السابق
“الجمهورية”: بارود قصد من زيارته الرابية كسر الجليد.. لكنه لم ينجح
التالي
ايران اطلقت صاروخا يحمل كبسولة الى الفضاء لاجراء تجارب