تتعدد الأسباب والنوبات واحدة!

أثبتت دراسة تحليلية موسعة، أن استنشاق هواء ملوّث بالدخان، يتسبب في الإصابة بنوبات قلبية، إضافة لأسباب أخرى لهذه النوبات كشرب القهوة والارهاق البدني، وتناول وجبات دسمة.وأكد الباحثون في جامعة هاسيلت في بلجيكا، "أنّ مخاطر حدوث نوبات قلبية بسبب أي من العوامل صغيرة جدا، ولكن بقياسها بشعب كامل يزيد من نسبة الإصابة. فتلوّث الهواء يُعدّ باعثا هامشيا للنوبات القلبية، ولكن تعرّض الكثيرين له، يتسبب في زيادة نسبة الاصابة بالنوبات القلبية لمختلف الأشخاص، أكثر من العوامل الأخرى.

وقال كاتب الدراسة تيم ناروت: "المخاطر الصغيرة يمكن أن تصبح كبيرة نسبيا بقياسها على شعب بأكمله".

ووجد فريق البحث أن تلوّث الهواء يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 5% فقط، بينما يتسبب شرب القهوة بزيادة مخاطر الإصابة مرة ونصف أكثر من تلوّث الهواء.

وتتسبب القهوة في حدوث 5% من حالات الإصابة بالنوبات القلبية، والارهاق البدني نتيجة النشاط اليومي قد يتسبب في 6.2% من حالات الإصابة بالأزمات القلبية، بينما تناول وجبات دسمة يتسبب في 2.7 % من الحالات.

كما توصّل الباحثون إلى أن الحالة العاطفية يمكن أن تثير النوبات القلبية كذلك، ووجد الفريق أن المشاعر السلبية بشكل عام تتسبب في 4% من النوبات القلبية، بينما يتسبب الغضب في حوالي 3% فقط من المشكلة.

آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2014 5:57 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>